مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية العراقي يؤكد دعم العراق مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، دعم العراق مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان، فيما أشار إلى أن استمرار الحرب ستكون له عواقب خطيرة.

وقال بيان لوزارة الخارجية: إن "نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين، شارك في جلسة حوار تفاعلي لترويكا القمة العربية في نيويورك بعنوان (التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية) مع أعضاء مجلس الأمن ضمن إطار تعزيز التعاون بين المؤسستين".

وأضاف البيان، أن "حسين ألقى كلمة العراق خلال الاجتماع، حيث أكد على خطورة التطورات الأخيرة في المنطقة"، مشيراً إلى التصعيد الصهيوني في عدة محاور، الأمر الذي قد يؤدي إلى توسيع نطاق الصراع إلى حربٍ غير قابلة للسيطرة، مما يهدد الاستقرار الأمني بشكل واسع في المنطقة".

وحذر الوزير من، أن "استمرار الحرب في غزة ولبنان سيكون له عواقب خطيرة، حيث قد يؤدي إلى خلق فوضى تدعم عودة الإرهاب وإعادة تشكيله وترتيب صفوفه".

وأضاف، أن "التهجير المستمر للمواطنين من جنوب لبنان نتيجة الهجمات والقصف المستمر سيتسبب بمشاكل اجتماعية وإنسانية واسعة في لبنان وخارجها، إلى جانب عواقب اقتصادية خطيرة في منطقة تعاني بالفعل العديد من الأزمات".

وأشار حسين إلى، أن "استمرار هذه الحرب سيؤدي إلى تمددها إلى دول أخرى في المنطقة، معرباً عن قلق العراق العميق ومتابعته الحثيثة لهذا الوضع خشية أن تصل آثاره إلى العراق وبقية بلدان المنطقة".

وأعلن وزير الخارجية دعم العراق للمبادرة الأمريكية - الفرنسية الهادفة إلى وقف إطلاق النار، داعياً، "مجلس الأمن إلى القيام بمهامه واتخاذ قرار عاجل يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان والبحر الأحمر، مع تحديد فترة زمنية لإفساح المجال للحوار والمفاوضات.

العراق وإيران يتفقان على ضرورة توحيد المواقف لوقف إطلاق النار في لبنان

أكد وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين ونظيره الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس، على ضرورة توحيد الجهود لوقف إطلاق النار في لبنان.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن "نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين التقى، اليوم، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك"، مبينة، أنه "تم- خلال اللقاء- بحث العلاقات الثنائية بين العراق وإيران وأهمية الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني والوفد المرافق له إلى بغداد، والتي مثلت محطة مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين".