مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. إحباط تهريب سلع عبر منفذ رأس اجدير

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، إنه تم إحباط تهريب كميات من السلع الممنوعة بمنفذ رأس اجدير الحدودي مع تونس.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن دوريات إدارة إنفاذ القانون المكلفة بتأمين منفذ رأس اجدير البري، تمكنت من ضبط كميات من المواد الممنوعة بما في ذلك السجائر والسلع الأخرى داخل سيارات المسافرين.

وأوضحت أنها اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين تمهيدا لاستكمال باقي الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات.

وأكدت وزارة الداخلية التزامها بمكافحة أشكال التهريب والجرائم الحدودية لضمان أمن وسلامة الوطن والمواطنين.

الكوني: المجلس الرئاسي لديه صلاحية إصدار مراسيم تنقذ ليبيا من الفوضى

وفي سياق آخر، عقد النائب بالمجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، جلسة حوارية مع عدد من الشخصيات القيادية والاجتماعية ببلدية طرابلس المركز ضمت نخب من السياسيين والأكاديميين والمفكرين، وأعيان طرابلس

وذكر المجلس الرئاسي في بيان أن الحوارية شهدت استعراض آخر مستجدات الأوضاع في البلاد على مختلف الأصعدة، ودور المجلس الرئاسي في تحقيق الاستقرار، وإنجاز الاستحقاق الانتخابي، بنجاح مشروع المصالحة الوطنية، ومعالجة حالة الانسداد السياسي الحالي، وتهديد الانقسام الذي يتربص بالبلاد منذ سنوات.

 واستعرض المشاركون في الحوارية الرؤى، والأفكار، والمشاريع التي تساهم في الخروج بليبيا من حالة الانسداد السياسي، وتحقيق الاستقرار، وإجراء الاستحقاق الانتخابي الذي يطمح له كل الليبيين.

وفي معرض رده على أسئلة المشاركين في الحوارية حول قرار البرلمان سحب صفة القائد الأعلى من المجلس الرئاسي ومنحها لنفسه، وصفه الكوني بأنه قرار باطل، لا توجد دولة في العالم البرلمان هو القائد الأعلى للجيش فيها، والمجلس الرئاسي  واختصاصاته جاءت وفق الاتفاق السياسي.

  وأشار لصلاحية المجلس الرئاسي استصدار مراسيم رئاسة، تهدف لإنقاذ البلاد من الانزلاق في الفوضى، موضحا بأن قرارات المجلس الرئاسي تؤخذ بإجماع أعضائه وليس منفردة.

وشدد الكوني في حديثه مع النخب القيادية والاجتماعية على ضرورة استقلالية  القضاء وعدم التدخل في اختصاصاته وتنفيذ الأحكام الصادرة عنه،  وأثنى على دور مؤسسات المجتمع المدني وحذر من أن تكون تبعيتها  للدولة حتى تتمكن من أداء المهام الموكلة لها باعتبارها نبض الوطن وصفوته.

وكان بحث النائبان بالمجلس الرئاسي الليبي، عبدالله اللافي، وموسى الكوني، اليوم الخميس، سبل التعاون مع رئيس المخابرات التركية، إبراهيم قالن، ونائبه جمال الدين تشاليك.

وبحسب بيان المجلس الرئاسي، فإن اللقاء بحث التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا، وسبل تعزيز الاستقرار، ودفع العملية السياسية إلى الأمام.