مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فيلم “على الهامش” يمثل المغرب بمهرجان الاسكندرية السينمائي

نشر
الأمصار

من المرتقب أن يمثل الفيلم السينمائي المغربي، “على الهامش – Triple A  ” المغرب في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ40، و ذلك خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 05 من شهر أكتوبر المقبل.


وسينافس الفيلم المغربي “على الهامش”  للمخرجة، جيهان البحار الى جانب 6 أفلام مصرية و سورية و تونسية على جائزة الفيلم العربي الطويل.

 

ويندرج فيلم “على الهامش” ضمن قائمة الأعمال الدرامية ، حيث يروي قصة الشابة “كريمة” مريضة “القلب”، الهاربة إلى الشارع من جحيم بيت أمها “نعيمة” ، و زوج أمها “أحمد” الذي مارس على شتى أنواع التحرش الجنسي واغتصب طفولتها.

و يعرف الفيلم الدرامي الإجتماعي “على الهامش” للمخرجة والسيناريست جيهان البحار، مشاركة ثلة من النجوم المغاربة ، كالفنان عزيز داداس ،  ماجدولين الإدريسي ، هند بنجبارة ، خليل وباعقى وفاطمة الزهراء بناصر وعبد اللطيف شوقي و اخرون..

وكان أعلن الناقد الفني الأمير أباظة رئيس الدورة 40 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن منافسة 12 فيلم ضمن مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، في الفترة ما بين 1 وحتى 5 أكتوبر المقبل، ممثلة عن 9 دول حول العالم وهم مصر وكرواتيا وسوريا وتونس واليونان والمغرب وصربيا وفرنسا والبانيا.

ويأتي هذا بعد أن تمكن فيلم The Goat من جذب الأنظار له على الصعيد الدولي بعد العرض العالمي له في مهرجان روما السينمائي ثم العرض الإقليمي في النسخة السادسة من مهرجان الجونة، حيث أشاد به الصحفيين والنقاد الدوليين من بينهم نيك فيفاريللي الكاتب لدى مجلة فارايتي حيث وصفه بأنه "حالة نادرة، إن لم تكن خاصة، بين الأفلام العربية"، لتسليطه الضوء على موضوع قلما تم طرحه في السينما العربية. 

من بين الجوائز التي نالها الفيلم، جائزة أفضل قصة بمهرجان السويد الدولي لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم عن المرأة في مهرجان البعد الرابع للأفلام المستقلة لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل عن المرأة، وأفضل فيلم روائي دولي، وأفضل مخرجة في مهرجان Indo الفرنسي السينمائي الدولي لعام 2023، أفضل ممثلة، وأفضل نص سينمائي، وتنويه خاص من مهرجان Life Beyond Life لعام 2023، أفضل عرض لمهرجان Female Eye Film Festival لعام 2024، جائزة أفضل مخرجة في مهرجان تورنتو الدولي لأفلام المرأة لعام 2024، وجائزة أفضل فيلم مستقل في مهرجان ميامي السينمائي للمرأة لعام 2024.  

وفي عام 2024، حاز فيلم "المعزة" على جائزتي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل ممثلة من جوائز طوكيو السينمائية، كما حصد جائزة أفضل ممثلة شابة، وأفضل تصوير سينمائي من مهرجان الفيلم المستقل في بوسطن.  

أحداث العمل

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة صغيرة تقع فريسة لأطماع إحدى الشركات الغربية التي تسعى للسيطرة على المصدر الوحيد للمياه في قريتها، تهرب هادية الى الصحراء بصحبة معزتها بحثا عن والدها وتتعرض للكثير من المخاطر.