مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

القوات الأوكرانية تضرب «دونيتسك» بـ 101 مقذوف خلال 24 ساعة

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أعلنت سلطات جمهورية «دونيتسك» الشعبية، أن «القوات الأوكرانية» قصفت أراضي الجمهورية 38 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأطلقت 101 مقذوف من عيارات مختلفة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وجاء في بيان ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا على «تلجرام»: «خلال الـ 24 ساعة الماضية، سجلت الممثلية 38 واقعة قصف من قبل القوات الأوكرانية.. 16 على محور دونيتسك و22 على محور غورلوفكا وواقعتي قصف على محور فولنوفاخا».

وأشار البيان إلى أن «القوات الأوكرانية أطلقت ما مجموعه 101 مقذوف مختلفة العيارات. وبحسب المكتب التمثيلي، وردت معلومات عن إصابة 4 مدنيين».

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، البنى التحتية والمدنيين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، متبعة أساليب إرهابية، بدعم من قوات حلف "الناتو".

يُذكر أنه في 24 فبراير عام 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، وصف الرئيس فلاديمير بوتين الهدف منها بأنه لحماية الأشخاص الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات.

وأضاف بوتين، أنها أيضا من أجل نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التوجه النازي فيها، وسوق جميع مجرمي الحرب المسؤولين عن "جرائم دموية ضد المدنيين" في الدونباس إلى العدالة.

القوات الأوكرانية تستهدف قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك

من ناحية أخرى، أعلن «مصدر في قوات الأمن الروسية»، أن «القوات الأوكرانية»، نفذت هجومًا بطائرة مُسيّرة ضد قافلة مساعدات إنسانية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر كانت تتحرك قرب مدينة سلافيانسك في «دونيتسك»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وبحسب للمصدر، «كان الغرض من الهجوم هو تعطيل زيارة رئيسة اللجنة الدولية ميريانا سبولياريتش إلى روسيا في منتصف سبتمبر الجاري».

وأوضح المصدر: أن «الهجوم أدى إلى مقتل ثلاثة موظفين في اللجنة الدولية وإصابة آخرين، وأدان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الهجوم».

ولم يتم تسجيل ضحايا في صفوف المواطنين المحليين، كما ذكرت وسائل إعلام أن القافلة كانت متجهة للتزود بالخشب والفحم.

وكالعادة اتهم زعيم نظام كييف فلاديمير زيلينسكي روسيا الاتحادية بمهاجمة قافلة إنسانية.

ووفقًا للمصدر: "يشير هذا الحادث إلى أن الأنغلوسكسونيين وأتباعهم على استعداد لارتكاب جريمة قتل وحشية حتى ضد الموظفين الذين يشاركون في أنشطة إنسانية من أجل تنفيذ خططهم لعزل روسيا عن العالم الخارجي".

كما يُشير إلى رغبة نظام كييف في منع الجانب الروسي من التواصل مع ممثلي الهياكل الدولية المؤثرة، والتي يمكن أن تنقل إليها الأدلة على الأعمال اللاإنسانية التي ترتكبها القوات الأوكرانية ضد المدنيين.

القوات الأوكرانية تستخدم مواد سامة وذخائر عنقودية على محور تشاسوفويار في دونيتسك

على جانب آخر، أعلن «مصدر عسكري روسي»، أن القوات الأوكرانية تستخدم مواد سامة والفوسفور المحظور وذخائر عنقودية باستمرار، وخاصة في منطقة تشاسوف يار على محور أرتيوموفسك في جمهورية «دونيتسك»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.