مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رسميا.. مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو

نشر
الأمصار

تولى رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته، رسميا، اليوم الثلاثاء، رئاسة "حلف الناتو" حلف شمال الأطلنطي مع تضاؤل الآمال في أن يتمكن الرئيس الجديد لأقوى تحالف عسكري في تغيير الوضع بشكل جذري.

ويخلف روته، النرويجي ينس ستولتنبرج، الذي ظل على رأس الحلف الأطلسي لمدة عشر سنوات، وقد تم نقل السلطة في مقر الناتو في بروكسل، كجزء من اجتماع المجلس الأطلسى، الهيئة السياسية للناتو التي تجمع سفراء الدول الأعضاء؛ حيث افتتح ينس ستولتنبرج (65 عاما) الاجتماع ويختتمه مارك روته (57 عاما).

ونقلت صحيفة "لوسوار" البلجيكية اليوم عن إيان ليسر من صندوق مارشال الألماني وهو مركز أبحاث في بروكسل قوله: "في حلف شمال الأطلسي كل شيء، وكل شيء على الإطلاق، من الأكثر عبثية إلى الأكثر استراتيجية، يتم تحديده بالإجماع"، وبالتالي فإن مدى الإمكانيات المتاحة للأمناء العامين لإحداث تغيير عميق في ما يفعله الناتو محدود للغاية".

بيد أن ـ كما استدرك ليسر- فإن رئيس الحلف الأطلسي لا يخلو من النفوذ فقد لعب الأمين العام الأسبق اللورد روبرتسون دورا مهما في تفعيل المادة الخامسة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 .

وتلزم المادة الخامسة، وهى ركيزة التحالف، جميع أعضائه بتقديم المساعدة لدولة عضو في الناتو في حالة وقوع هجوم. لقد تم تفعيلها، بشكل رمزي، لصالح الولايات المتحدة، للمرة الوحيدة في تاريخ الحلف.

ويقول دبلوماسي فى الناتو ـطلب عدم الكشف عن هويتهـ : "في مثل هذا الوضع الجيوسياسي الصعب، يعد الحفاظ على الاستمرارية ونفس الاتجاه في السياسة الخارجية والأمنية أمرا مهما للغاية".

لكن في كواليس الناتو ، ينتظر من روته أسلوب إدارة جديدة "أكثر شمولا قليلا"، بعد عقد من الإدارة "النرويجية" العمودية إلى حد ما، وفقا لدبلوماسي آخر في التحالف ولذلك فمن المنتظر بشكل خاص التنسيق بين حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، في وقت يتزايد فيه انخراط الأخير في القضايا الأمنية.

روسيا: الناتو أصبح طرفاً للصراع في أوكرانيا

نقلت رويترز عن رئيس البرلمان الروسي، أن  حلف شمال الأطلسي أصبح بالفعل طرفاً في العمل العسكري في أوكرانيا .

روسيا: إنهاء اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين في موسكو

وفي سياق منفصل، أعلن الأمن الفيدرالي الروسي،  إنهاء اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين في موسكو بسبب دلائل على قيامهم بعمل استخباري وتخريبي .

وأضافت الخارجية الروسية، أن  الدبلوماسيون الستة بالسفارة البريطانية الذين سحبوا أوراق اعتمادهم شاركوا في أعمال تضر بالشعب الروسي.

روسيا تحرر 10 بلدات في مقاطعة كورسك خلال يومين

وفي سياق منفصل، أفادت وزارة الدفاع في روسيا، اليوم الخميس، بأن قواتها تمكنت من تحرير 10 بلدات في مقاطعة كورسك، خلال يومين.

وأشارت وزارة الدفاع في روسيا، فى بيان اليوم، إلى أنه خلال عملياتها الهجومية، حررت وحدات من قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات الروسية، خلال يومين 10 بلدات وهم أباناسوفكا، وبياخوفكا، وفيشنيفكا، وفيكتوروفكا، وفزابنوي، وغورديفكا، وكراسنو أوكتيابرسكوي، وأوبوخوفكا، وسناغوست، و10 أوكتيابر ، بحسب ما افادت وكالة "سبوتنك".
كما صدت وحدات من قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات الروسية، خلال الـ24 الساعة الماضية، هجومين مضادين للقوات الأوكرانية فى اتجاه فاناسيفكا، وسناغوست، كما أحبطت أيضًا محاولة للهجوم فى اتجاه بلدة أولغوفكا.

وخسرت القوات المسلحة الأوكرانية نحو 20 عسكريا بين قتيلٍ وجريح، ودُمرت مركبة قتالية مدرعة، وسيارة، واستسلم جندى أوكراني، وبدعم من طيران الجيش، ونيران المدفعية، تم صد أربع محاولات معادية لاختراق حدود روسيا فى اتجاه بلدتى نوفى بوت، وميدفيجيه.