مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مندوب مصر بالاتحاد الإفريقي: نحرص على دعم السودان في هذه المرحلة الحساسة

نشر
مندوب مصر بالاتحاد
مندوب مصر بالاتحاد الأفريقي

قال السفير الدكتور محمد جاد، سفير مصر في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، إن عضوية السودان تم تجميدها في أكتوبر 2021، وقد حاولنا عدم استمرار هذا القرار، تم التأكيد على ضرورة زيارة المجلس للسودان للتحقق من الوضع هناك في مسعى لعودة العضوية، ومع تطور الأوضاع في البلاد واندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي، زادت الجهود لإجراء هذه الزيارة المهمة.

بيان من مندوب مصر بالاتحاد الأفريقي:

وأضاف سفير مصر في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، أن هناك حرصاً مصرياً كبيراً على دعم السودان في هذه المرحلة الحساسة. ومن ثم، عندما تولينا رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي في الأول من أكتوبر الحالي، بعد زيارة قمنا بها إلى القاهرة ولقائنا مع وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، كانت وجهتنا مباشرة إلى السودان لإتمام زيارة طال انتظارها.

أشار سفير مصر في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، إلى أن تأخر الزيارة لمدة ثلاث سنوات كان بسبب عدم انضمام مصر إلى منظمة المجلس لمدة عامين، بالإضافة إلى أن جدول أعمال المجلس والاتحاد الأفريقي مزدحم والمشكلات التي تواجه القارة عديدة. ومع ذلك، عندما تولينا الرئاسة، قمنا بوضع السودان في مقدمة أولوياتنا، مع العلم أن آخر رئاسة لمصر في المجلس كانت في نوفمبر 2021.

أكد سفير مصر في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، أن الهدف الرئيسي لزيارة وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي إلى السودان هو إظهار كامل التضامن من قبل الدول الأفريقية الأعضاء مع السودان الشقيق، ومعرفة ما يجري على الأرض بشكل دقيق. وذكر أن الاتحاد الأفريقي يتكون من الدول الأعضاء والمفوضية، حيث كانت لدى الأخيرة توصيات بالتواصل حول السودان، ولكن التواصل الفعلي يكون من خلال الدول الأعضاء التي تمتلك القرار النهائي في قرارات الاتحاد. 

وتابع سفير مصر في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، :"نثمن الجهود الكبيرة لرئيس المفوضية موسى فكي ورئيس لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى محمد بن شمباس في محاولة حل الأزمة. وفي نهاية المطاف، فإن صانعي القرار هم الدول الأعضاء، ولذلك حرصنا على أن تشمل زيارتنا للسودان هذه الدول خلال رئاسة مصر للمجلس".