مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يستقبل أكثر من 130 مواطناً لبنانياً في مطار بغداد الدولي

نشر
المواطنين اللبنانيين
المواطنين اللبنانيين في مطار بغداد

أعلنت وزارة الهجرة العراقية، اليوم السبت، استقبال أكثر من 130 مواطناً لبنانياً في مطار بغداد الدولي.

وذكر بيان للوزارة، أنه "استناداً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيڨان فائق جابرو، استقبلت كوادر الوزارة في مطار بغداد الدولي طائرة قادمة من مطار بيروت على متنها أكثر من 130 مواطناً لبنانياً جاؤوا إلى العراق بسبب العدوان الصهيوني الغاشم المستمر على لبنان".

وأضاف البيان، أن "كوادر الوزارة قامت بالتعاون مع العتبتين المقدستين في كربلاء المقدسة بتسجيل الأسر اللبنانية وإدخالها ضمن قاعدة بيانات خاصة تمهيداً لنقلهم إلى الأماكن المخصصة لإيوائهم".

العراق يعلن إرسال 75 طناً من المساعدات الطبية إلى لبنان جواً

وفي وقت سابق، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في العراق، وصول 75 طناً من المساعدات والمستلزمات الطبية العراقية إلى لبنان، فيما أكدت الاستعدادات لإرسال أول قافلة مساعدات برية.

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العراق أكمل إيصال 75 طناً من المساعدات الطبية والعلاجية والإنسانية إلى لبنان عبر 5 طلعات جوية، تضمنت شحنة لوزارة الصحة وثلاث شحنات لهيئة الحشد الشعبي وواحدة لجمعية الهلال الأحمر"

وأضاف، أن "العتبة الحسينية المقدسة تستعد- خلال الساعات المقبلة- لإطلاق أول قافلة مساعدات برية إلى لبنان وهي كبيرة جدا وتحتوي على أجهزة طبية ومعدات ومواد إغاثية".

وأردف، أن "هنالك حملات في المحافظات لتجميع مواد غذائية إلى لبنان".

وتابع إن "وزارة الصحة العراقية أكدت لنظيرتها اللبنانية جهوزيتها لاستقبال الجرحى وتهيئة المستشفيات والملاكات الطبية والصحية لهذا الغرض".

وبدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، مواصلة العراق توفير الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في لبنان وفلسطين. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،  أن "رئيس الوزراء أشار خلال ترأسه جلسة مجلس الوزراء إلى دخول المنطقة في مرحلة صعبة وبالغة الخطورة، كان العراق قد حذّر منها  منذ أحداث 7 أكتوبر 2023، في ظل عجز المجتمع الدولي، بكل منظماته ومؤسساته الدولية والأممية، وفشله في إبداء أي موقف أو الاتفاق على قرار إدانة، مع استمرار حكومة الاحتلال بارتكاب عمليات إبادة جماعية بهدف توسيع ساحة الصراع".

وأوضح السوداني – بحسب البيان – أن "الجهود السياسية والدبلوماسية التي بذلها وفد العراق في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم إجراء سلسلة من الحوارات مع رؤساء دول شقيقة وصديقة، مشيراً إلى استمرار الاتصالات مع الأشقاء والأصدقاء لإيجاد موقف إقليمي دولي لإيقاف الحرب على لبنان". 

وعلى المستوى الوطني، بين رئيس مجلس الوزراء "عقد اجتماعات مع مختلف القوى السياسية، وآخرها يوم أمس مع ائتلاف إدارة الدولة، لتعضيد الموقف العراقي الوطني الموحد تجاه ما تشهده المنطقة من تطوّرات، وتجديد ثبات موقف العراق المبدئي برفض العدوان، وفي الوقت نفسه، ضرورة مراعاة مصالح الشعب والبلد في هذا الظرف العصيب، وعدم انزلاق البلد في ساحة الصراع".