مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال ينشر على الحدود قوات لمكافحة تهريب الأسلحة غير المشروعة من إثيوبيا

نشر
الأمصار

أعلن وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، قرار الحكومة الفيدرالية بنشر قوات على حدود البلاد للحد من تهريب الأسلحة غير المشروعة من إثيوبيا المجاورة.


وقال وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، إن هذه الخطوة تأتي كجزء من جهد أوسع لتعزيز الأمن الوطني ومنع تداول الأسلحة في أيدي أفراد غير مرخص لهم.

وأكد وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي،  خلال مؤتمر صحفي عقد، يوم الأحد، في مقر وزارة الخارجية في مقديشو، التزام الحكومة بتطبيق إجراءات صارمة ضد المتورطين في تهريب الأسلحة، وتعهد بأن يواجه جميع الأفراد، بمن فيهم السياسيون، الذين يثبت تورطهم في هذه الأنشطة غير القانونية عواقب وخيمة.

وقال وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي: "يشكل تهريب الأسلحة غير المشروعة من إثيوبيا تهديدا خطيرا لأمننا القومي، وسنتخذ إجراءات حاسمة للسيطرة على حدودنا وضمان إدراج أي شخص، بغض النظر عن وضعه، متورط في هذه الأنشطة على القائمة السوداء ومحاسبته".

يأتي هذا الإعلان في أعقاب المخاوف الأخيرة بشأن ارتفاع عمليات تهريب الأسلحة، والتي ارتبطت بتأجيج عدم الاستقرار في مناطق مختلفة من البلاد.

وقالت حكومة الصومال، إنها عازمة على مراقبة حدودها لمنع المزيد من الأسلحة غير القانونية من دخول البلاد والانتهاء بها في أيدي الجماعات الإجرامية أو المسلحين.

وسلط وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، الضوء على سياسة عدم التسامح مطلقا التي تنتهجها الحكومة الفيدرالية مع تهريب الأسلحة غير المشروعة وقال إن المسؤولين، بما في ذلك السياسيون، سيواجهون عواقب قانونية.

وأضاف وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي: "نحن جادون بشأن تأمين حدودنا وضمان عدم وجود أي شخص فوق القانون. تهريب الأسلحة جريمة تقوض استقرار الأمة بأكملها".

سيكون نشر القوات في المناطق الحدودية جزءا من جهد منسق يشمل أجهزة الأمن لمكافحة شبكات تهريب الأسلحة ومنع انتشار الأسلحة التي يمكن استخدامها في الأنشطة الإرهابية أو الجرائم العنيفة الأخرى.

الولايات المتحدة: تنظيم الدولة الإسلامية تضاعف حجمه في شمال الصومال

قال الجنرال مايكل لانجلي قائد القيادة الأميركية في أفريقيا، إن تنظيم الدولة الإسلامية في الصومال تضاعف حجمه تقريبا خلال العام الماضي، جاء ذلك في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا.

وأعرب الجنرال مايكل لانجلي قائد القيادة الأميركية في أفريقيا، عن قلقه من تزايد أعداد داعش في الجزء الشمالي من الصومال ورفض تقديم تقدير الولايات المتحدة لعدد مقاتلي داعش في الصومال، بخلاف القول إن المجموعة نمت "ضعفين" في العام الماضي.

وقال مسؤول أمريكي لإذاعة صوت أمريكا في يونيو الماضي: إن عبدالقادر مؤمن، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في الصومال، كان مستهدفا بغارة جوية أمريكية في مايو، ويبدو أن مؤمن نجا من الضربة.

وعندما سئل عما إذا كان مؤمن هو الآن الزعيم العالمي لتنظيم الدولة الإسلامية، قال لانجلي إن الولايات المتحدة يجب أن تأخذ هذه التقارير على أنها "معقولة"، مضيفًا "تنظيم الدولة الإسلامية يدعي ذلك، في بعض الأحيان عليك أن تأخذ هذا الأمر على محمل الجد".

الصومال.. نائب رئيس الوزراء يختتم الاجتماع السنوي للاتحاد المصرفي الصومالي

اختتم القائم بأعمال رئيس الوزراء في الصومال، السيد صالح أحمد جامع، اليوم أعمال الاجتماع السنوي للاتحاد المصرفي الصومالي، الذي انطلق أمس في العاصمة مقديشو.

وتناول مؤتمر هذا العام موضوع “فتح آفاق جديدة للمالية الصومالية”، حيث تم استعراض أبحاث هامة حول تطوير القطاع المصرفي في البلاد، وتعزيز فرص التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه النظام المالي.

وفي كلمته، أشاد معالي نائب رئيس الوزراء بالدور الحيوي الذي تلعبه المصارف في تقديم الخدمات المالية وإتاحة الفرص للشعب الصومالي، مشيرًا إلى أن الحكومة حققت تقدمًا ملموسًا في تطوير النظام المالي بفضل التعاون الوثيق مع رجال الأعمال.

كما أكد نائب رئيس الوزراء على أن الحكومة مستمرة في تعزيز دعمها للبنوك، بهدف تقوية الاقتصاد الوطني والنظام المالي في الصومال.