مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تفكيك شبكة لترويج المخدرات في تونس العاصمة وحجز كميات من القنب الهندي

نشر
الأمصار

تمكنت الوحدات الأمنية التابعة للإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية في تونس، من تحقيق إنجاز أمني هام في تونس العاصمة، حيث تم تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال ترويج المخدرات.


وقد أسفرت هذه العملية عن حجز 8 صفائح و13 قطعة من مخدر القنب الهندي، بالإضافة إلى مبلغ مالي قدره 1000 دينار، يُعتقد أنه من عائدات عمليات الترويج.

كما تم العثور على سلاح أبيض بحوزة المتهمين، مما يضيف إلى خطورة هذه الشبكة الإجرامية، وما زالت الأبحاث والتحقيقات جارية للكشف عن المزيد من التفاصيل وربما الإيقاع بشركاء آخرين مرتبطين بهذه الشبكة.

تأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها إدارة الشرطة العدلية في تونس والإدارة العامة للأمن الوطني لمكافحة الجريمة المنظمة والتصدي لظاهرة ترويج المخدرات التي تهدد سلامة المجتمع التونسي، خاصة الشباب.

وزارة الصحة التونسية: تسجيل 180 حالة ملاريا مستوردة في البلاد

أفاد منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، بأن حالات حمى المستنقعات (الملاريا) المسجلة في تونس جميعها مستوردة وليست محلية، مؤكدا تسجيل 180 حالة إصابة مستوردة إلى حدود الثلاثي الثالث من سنة 2024.

وأشار منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 إلى رصد 189 حالة مستوردة في 2022 و222 حالة مستودرة خلال سنة 2023، مبينا شفاء جميع المصابين دون تسجيل أي حالة وفاة.

وصرح منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، للإذاعة الوطنية، بأن تونس نجحت في استئصال الملاريا منذ سنة 1979، وأضاف أن الحالات المرصودة اليوم هى حالات ينقلها الوافدون على تونس من مناطق موبوءة خاصة من افريقيا غرب الصحراء حيث تنتشر البعوضة الناقلة للمرض.

وذكر منسق البرنامج الوطني لمكافحة السل والملاريا بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة في تونس الدكتور عبدالرؤوف المنصوري، أن تونس وضعت استراتيجيا أهم نقاطها تتمثل في التشخيص المبكر للحالات والتقصي، مبينا أن العلاج متوفر ويتم إخضاع أي شخص وافد يُشتبه في إصابته بحمى المستنقعات للتحاليل اللازمة.

احتياطي تونس من العملة الصعبة يعادل 114 يوم توريد

تراجع صافي احتياطي تونس من العملة الصعبة ليناهز 25،3 مليار دينار (ما يعادل 114 يوما من الواردات)، إلى حدود الخميس يوم 3 أكتوبر 2024، مقابل 26،5 مليار دينار (118 يوما من الواردات) قبل ذلك بسنة، وفق البيانات النّقدية والمالية الصادرة الجمعة 04 أكتوبر 2024، عن البنك المركزي التونسي.

وارتفعت العائدات السياحية في تونس، وفق المصدر ذاته، بنسبة 7 بالمائة لتبلغ 5،6 مليار دينار خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2024.

وتطورت عائدات العمل في تونس بدورها بنسبة 2،6 بالمائة لتقترب قيمتها من 6 مليار دينار.

وزادت، بدورها، خدمة الدين الخارجي، بشكل هام، بنسبة 40،8 بالمائة، لتتحوّل قيمتها من 7،7 مليار دينار موفى سبتمبر 2023، الى 10،9 مليار دينار حاليا.

وسجل البنك المركزي التونسي ارتفاع اجمالي المعاملات بين البنوك بنسبة 39،5 بالمائة لتبلغ 2،1 مليار دينار إلى حدد 3 أكتوبر 2024، مقابل 1،5 مليار دينار في 2023.