مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية إيران يبدأ اليوم جولة تشمل السعودية ودولا بالمنطقة

نشر
وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي

يقوم وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بزيارة إلى السعودية ودولا أخرى في المنطقة اعتبارا من اليوم الثلاثاء لمناقشة القضايا الإقليمية والعمل على وقف "الجرائم" الإسرائيلية في غزة ولبنان، وفقا لما أفادت به وكالة أنباء الطلبة الإيرانية .

ووفقا لتصريحات مصادر إلى وكالة رويترز الأسبوع الماضي، فإن دول الخليج تسعى إلى طمأنة إيران بأنها ستقف على الحياد في الصراع الإيراني الإسرائيلي.

وكان عراقجي قال إن أي هجوم على البنية التحتية الإيرانية سيتبعه رد، وحذر إسرائيل من شن أي هجمات على إيران. يأتي ذلك فيما تهدد إسرائيل بالرد على الضربة الإيرانية بالصواريخ التي استهدفت إسرائيل منذ أيام.

كما نصح عراقجي إسرائيل بـ"عدم اختبار إرادة إيران.. وإذا وقع أي هجوم على بلادنا، سيكون الرد أقوى من أي وقت مضى".

وأضاف: "نحن نراقب كل تحرك، ونحلل كل ضربة، وفي الرد لن نتردد، ولن نتباطأ، ولن نتسرع، فأي هجوم على البنية التحتية لإيران سيُقابل برد أكثر حزمًا".

قبل ذلك، خرجت تصريحات من مسؤولين أميركيين لصحيفة "نيويورك تايمز" New York Times بأن رد إسرائيل على إيران قد يشمل مواقع عسكرية وأمنية وقيادية في إيران.

وأضافوا بأن إسرائيل ستحتفظ بخيار ضرب المواقع النووية الإيرانية في حال التصعيد.

وبعدما أكد العديد من المسؤولين الإسرائيليين أن تل أبيب ستعد ردا قويا على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي طالها مطلع الشهر الحالي، عادت إيران وكررت موقفها.

وزير خارجية إيران في زيارة إلى لبنان

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، في بيروت، الجمعة، إن بلاده ستقوم بحملة دبلوماسية لدعم لبنان في وجه العدوان الإسرائيلي.

واستقبل ميقاتي، وزير الخارجية الإيراني قبل ظهر الجمعة في السرايا الحكومي في بيروت، "وبحث معه الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة"، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وأعرب الوزير الإيراني خلال الاجتماع عن "حرص بلاده على لبنان ودعمه في وجه العدوان الإسرائيلي"، مضيفا "إن إيران ستقوم بحملة دبلوماسية لدعم لبنان وطلب عقد اجتماع لـ"منظمة المؤتمر الإسلامي".

وكان عراقجي، قد وصل صباح اليوم الجمعة، إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن عراقجي وصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة إيرانية.