مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. المفوضية تدعو الأحزاب الكردية إلى مساندة عملها في إجراء الانتخابات 

نشر
انتخابات برلمان كردستان
انتخابات برلمان كردستان

دعت المفوضية المستقلة للانتخابات، اليوم الخميس، الأحزاب الكردية إلى مساندة عملها في اجراء انتخابات برلمان كردستان، فيما شددت على عدم تضمن الحملات الدعائية أفكاراً تثير العنف.

وذكرت المفوضية في بيان، أنه "بعد انجاز اغلب فقرات الجدول الزمني لانتخاب برلمان إقليم كردستان (الدورة السادسة)، ومع بدء العد التنازلي ليوم الاقتراع في 20/10/2024 فان المفوضية تدعو الأحزاب والتحالفات السياسية والمرشحين المشاركين في العملية الانتخابية الى دعم عملها والاسهام في نجاح الانتخابات من خلال الالتزام بقواعد السلوك الانتخابي وضوابط نظام الحملات الانتخابية التي وضعتها المفوضية بموجب نظام الحملات الانتخابية رقم (2) لسنة 2023".

وشددت المفوضية على "ان لا تتضمن الحملات الانتخابية أفكاراً تثير العنف والكراهية او الإساءة للمرشحين الاخرين والأحزاب المنافسة والمساس بهم، وصولاً الى يوم الاقتراع وإعلان النتائج النهائية"، لافتة إلى "اتباع الطرق القانونية في تقديم الشكاوى والطعون والابتعاد عن الأفعال وردود الأفعال بين المتنافسين، وسيتم النظر في الشكاوى والطعون المقدمة وفق الأنظمة والآليات التي وضعتها المفوضية بحياد واستقلال تام".

وبينت أنه "على شركاء العملية الانتخابية من (الناخبين ، والتحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين، والمراقبين، والإعلاميين، وجميع المعنيين بالشأن الانتخابي) دعم عمل المفوضية والاسهام في جهودها الرامية لتنظيم وإجراء انتخابات حرة وعادلة ونزيهة تحظى بثقة الجميع".

وأكدت أنها "تعمل بشكل مهني وحيادي وتقف على مسافة واحدة من الجميع لتحقيق العدالة الانتخابية والحفاظ على اصوات الناخبين"، متمنية أن "تكون مخرجات هذه الانتخابات خطوة مضافة الى مستقبل آمن وزاهر لشعبنا في اقليم كردستان العراق".

العراق.. مفوضية الإقليم تعلن أعداد المرشحين لانتخابات برلمان كردستان

وفي وقت سابق، أعلنت مفوضية إقليم كردستان في العراق، عن أعداد المرشحين لانتخاباتها البرلمانية.

وقال المتحدث باسم المفوضية أحمد السامرائي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "أعداد المرشحين من كلا الجنسين  لانتخابات برلمان كردستان العراق لعام 2024، وكالآتي:

عدد المرشحين الكلي 1191

رجال 823

نساء 368  

محافظة أربيل عدد المرشحين الكلي (395)

رجال (277)

نساء (118)

محافظة السليمانية عدد المرشحين الكلي (516)

رجال (356)

نساء (162)

محافظة دهوك عدد المرشحين الكلي (226)

رجال(160)

نساء(66)

محافظة حلبجة عدد المرشحين الكلي (54)

رجال (32)

نساء (22).