مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزيرة المالية تؤكد ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة المالية في العراق طيف سامي محمد، اليوم الخميس، على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية.

وذكر بيان للوزارة أن "وزيرة المالية طيف سامي محمد، ترأست اجتماعاً لمتابعة تنفيذ بنود البرنامج الحكومي المتعلق بالشأن المالي والاقتصادي والرقمي حيث استعرضت آخر مستجدات الخطط والإجراءات التي تتبناها الحكومة لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية ومناقشة التحديات التي تواجه تنفيذ البرنامج".

وأكدت الوزيرة- بحسب البيان- على "أهمية الالتزام بالجداول الزمنية المحددة وتحقيق الأهداف المرجوة في تعزيز الاستقرار الاقتصادي".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع تطرق إلى أبرز المؤشرات الاقتصادية والمالية، وتم استعراض نتائج الإصلاحات التي أنجزت حتى الآن، بالإضافة إلى مناقشة سبل تسريع وتيرة الإصلاح في القطاعات الحيوية، وشددت سامي على ضرورة التعاون بين جميع الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين".

واختتم البيان، أن "الوزيرة حثت الجهات المعنية على مواصلة العمل الجاد وتكثيف الجهود؛ لضمان نجاح البرنامج الإصلاحي وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام".

العراق.. المنتجات النفطية تؤكد عدم وجود أزمة بتوفير مادة "الكاز"

أكدت شركة توزيع المنتجات النفطية في العراق، اليوم الخميس، عدم وجود أزمة بتوفير مادة "الكاز"، فيما أشارت إلى تمديد ساعات التجهيز.

وذكرت الشركة في بيان، أنها "تود أن تطمئن المواطنين بعدم وجود أي أزمة بمادة زيت الغاز (الگاز)"، مشيرة إلى، أنه "تم تمديد ساعات التجهيز لغاية الساعة 12 ليلا، في جميع المنافذ التوزيعية في بغداد والمحافظات".

وأوضح البيان، أن "المحطات الحكومية في جانب الرصافة، والتي تجهز المواطنين بزيت الغاز(الكاز) هي: (ق68، المشتل، الصمود، المدائن، الزعفرانية، الميثاق، الحسينية، الجبهة، الراشدية)".

وتابع البيان، أما "المحطات التي تجهز المواطنين في جانب الكرخ هي (النرسيان، التاجي، المحمودية، اليوسفية، القصر، خان ضاري، المشاهدة، الطارمية، النجمة)".

وزير الكهرباء العراقي: تعاقدنا على تنفيذ محطات للطاقة الشمسية بقدرة تصل لـ1700 ميجاواط

أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الخميس، عن التعاقد على تنفيذ محطات ضخمة للطاقة الشمسية بقدرة تصل لـ1700 ميجاواط.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان، أن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، رعى اليوم ، مؤتمر إطلاق المنصة الإلكترونية لتأهيل الشركات المتخصصة في منظومات الطاقة الشمسية، بحضور مسؤولين حكوميين من وزارات عدة وممثلين  عن البنك المركزي، وأعضاء لجنة الطاقة النيابية".

وأضاف أن "المؤتمر  الذي نظمته وزارة الكهرباء، يهدف إلى توفير نافذة إلكترونية للتسجيل والتأهيل المسبق للشركات المتخصصة بنصب منظومات الطاقة الشمسية"، مشيراً إلى أنه "بأمكان المواطنين شراء تلك المنظومات من الشركات المرخصة، بطريقة الدفع النقدي، أو عبر قرض بدون فوائد من البنك المركي العراقي".

وأكد وزير الكهرباء في كلمته خلال المؤتمر، بحسب البيان، على "أهمية الإستثمار في الطاقات النظيفة"، لافتاً إلى أن "العراق يتمتع بموقع جغرافي فريد يتيح له إمكانات هائلة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح".

وأوضح أن "هذه الطاقة تمثل فرصة لتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تحسين أمن الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون".