مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

فلسطين ترحب بإعلان "بوليفيا" التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، عن ترحيبها بإعلان دولة بوليفيا، متعددة القوميات، التدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية.

وأكدت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، أن هذا القرار يعبر عن التزام بوليفيا الثابت بالعدالة وسيادة القانون الدولي، ويؤكد على التضامن العميق والصداقة التاريخية بين البلدين، وفقا لما أذاعته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

ودعت الوزارة، جميع الدول الأطراف في الاتفاقية، إلى الانضمام والإعلان عن المشاركة الفاعلة في الإجراءات أمام المحكمة، إذ أن إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومكافحة إفلات إسرائيل من العقاب هي مسؤوليات يجب أن نتحملها معًا لصالح الإنسانية والقانون.

الصحة العالمية: الخدمات الصحية شبه منعدمة شمال قطاع غزة

ومن ناحية أخرى، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه لم يعد هناك أي خدمة صحية تقريبا في شمال قطاع غزة، حيث تواصل إسرائيل منع بعثات الإغاثة من الوصول إلى المنطقة.

وأشار غيبريسوس في منشور على منصة (إكس) مساء الخميس، إلى أن إسرائيل منعت بعثتين لمنظمة الصحة العالمية من الوصول إلى شمال غزة مرة أخرى.

وطالب إسرائيل بوقف أوامر التهجير القسري وعدم التعرض للمستشفيات، وأضاف: "لم تعد هناك أي خدمة صحية تقريبا في شمال غزة. ليس لدى الناس مكان يذهبون إليه".

كما دعا إسرائيل إلى "تسهيل مهمات المساعدات الإنسانية، لأن الأرواح تعتمد عليها".

وأردف: "ندعو إسرائيل للعمل من أجل وقف إطلاق النار. جميع العالقين في هذا الصراع بحاجة إلى السلام".

وفي بيان مشترك، حذرت 18 منظمة إغاثة دولية بينها منظمات بريطانية وفرنسية وأمريكية وسويسرية من أن التوتر المتزايد في شمال غزة سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

وذكرت المنظمات، أن تهجير إسرائيل الفلسطينيين في شمال غزة، من شأنه أن يزيد سوء الحالة الإنسانية ويعيق عمليات الإغاثة.

ومن جهة أخرى، قتل فلسطينيان وأصيب آخرون، جراء قصف الجيش الإسرائيلي لمواطنين بمخيم المغازي وسط قطاع غزة.

كما قتل فلسطينيان جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي لمنزل جنوب مدينة دير البلح وسط القطاع.

وقتل خمسة فلسطينيين، إثر قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من الفلسطينيين في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.