مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تركيا تعلن فرض رسوم جديدة على واردات الصلب من بعض الدول

نشر
الأمصار

 نُشر قرار  في الجريدة الرسمية التركية اليوم الجمعة أن تركيا فرضت رسوم مكافحة إغراق على بعض واردات الصلب من الصين وروسيا والهند واليابان، وكانت الرسوم الأعلى على الواردات من الصين.

 مكافحة "المنافسة غير العادلة"

وذكر القرار أن الرسوم المفروضة ستتراوح بين 6.10% و43.31% من أسعار التكلفة والتأمين والشحن، في خطوة تهدف إلى مكافحة "المنافسة غير العادلة" استجابة لمطالب من المنتجين المحليين العام الماضي.

شكوى تجارية  من الصين  ضد تركيا 

وجاء أيضا في القرار المنشور في الجريدة الرسمية أن تحقيقا بشأن واردات الصلب المدرفل على الساخن، طالب بإجرائه منتجون محليون، أظهر أن الإغراق المحتمل للصلب من جانب الصين وروسيا والهند واليابان يهدد بإلحاق ضرر بالإنتاج المحلي.
ووفقا للقرار، فإن الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات من الصين تتراوح بين 15% و43% في حين تتراوح الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات من روسيا والهند واليابان بين 6% و9%.

تصاعد التوتر التجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي بشأن الرسوم الجمركية

يأتي قرار أنقرة وسط تصاعد التوتر التجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي بشأن الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية ومشروب البراندي الكحولي وسلع أخرى، كما يأتي بعد شكوى رفعتها الصين إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية التي تدخل تركيا.

من جهته، قال الخبير السعودي في التجارة الدولية، الدكتور فواز العلمي، إن تركيا تشهد قفزة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية حيث ارتفعت حوالي 257% في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تركيا تعلن تقديم حوافز لمصنعي السيارات الكهربائية

وأضاف العلميخلال تصريحات له"، أن تركيا تقدم حوافز لمصنعي السيارات الكهربائية بلغت نحو 9 مليارات دولار في العام الماضي، لذلك أعلنت في شهر يونيو الماضي عن فرض رسوم إضافية بنسبة 40% على واردات السيارات الصينية التي تعمل بالوقود والهجينة، ليصبح إجمالي الرسوم 80% على السيارات المستوردة من الصين.

وأوضح أن ذلك أثار حفيظة الصين وبالتالي قدمت شكوى في منظمة التجارة العالمية ضد تركيا بسبب الرسوم الإضافية الجديدة.