مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

معاناه بلا حدود.. الاحتلال الإسرائيلي يفاقم الأزمة الإنسانية في لبنان

نشر
الأمصار

تشهد الضاحية الجنوبية في  لبنان منذ أسابيع، تصعيدا واسع النطاق من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصفت خلاله العديد من المناطق في لبنان وصلت إلى قصف شبه مستمر للعاصمة اللبنانية بيروت.

العدوان الإسرائيلي على لبنان 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي شن الغارات والقصف المدفعي في لبنان، تزامناً مع شن غارات  في مختلف أرجاء قطاع غزة، وأسفرت هذه الهجمات عن ارتكاب مجازر دامية بحق المدنيين في غزة ولبنان ، بالإضافة إلى جرائم مروعة في مناطق التوغل، ويعيش السكان في وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار، حيث نزح أكثر من 90% منهم.

حرائق وانفجارات عنيفة في الضاحية الجنوبية ببيروت

وقد وصلت عمليات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة ضد لبنان، إلى اجتياح بري إسرائيلي للجنوب اللبناني وتسببت بدورها، في خلق أزمة إنسانية جديدة قد توازي الأزمة الإنسانية في قطاع عزة، ووضعت القطاع الإنساني والطبي في تحدٍ جديد أمام الأزمات الإنسانية التي يشهدها لبنان، كالنزوح وسقوط الشهداء والمصابين في مختلف أرجاء الأراضي اللبنانية.

الأمم المتحدة: الوضع في لبنان يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية

من جانبه، أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن ربع الأراضي اللبنانية مهددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقصف والاخلاء، الأمر الذي يفاقم الأزمة الإنسانية في لبنان.

وقال المكتب في بيان على موقعه: إن “الغارات الجوية “الإسرائيلية” لم تتكثف فحسب، بل توسعت إلى مناطق لم تطلها سابقاً كما تم استهداف البنية التحتية المدنية الحيوية بشكل كبير”، لافتاً إلى تدهور القطاع الصحي في لبنان بسبب الهجمات المتواصلة على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها، كما يواجه قطاع التعليم تحديات هائلة، بعد إشغال غالبية المدارس العامة كملاجئ للنازحين من قرى وبلدات الجنوب.

استهداف حزب الله في الضاحية الجنوبية.. كل ما نعرفه حتى الآن | سكاي نيوز  عربية

ووفقاً لأرقام المكتب الأممي فإن العدوان الإسرائيلي على لبنان تسبب باستشهاد 2083 شخصاً وجرح 9869، فيما نزح من الجنوب إلى مناطق لبنانية أخرى 608509 أشخاص بينهم 350 ألف طفل.
 

 الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية:  2.5 مليون شخص يحتاجون إلى "مساعدات غذائية

إذ قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن ما يصل إلى 2.5 مليون شخص في البلاد، يحتاجون إلى "مساعدات غذائية إنسانية عاجلة".

وذكرت الوكالة في تقرير لها، نقلًا عن شبكتها لأنظمة الإنذار المبكر من المجاعة، إن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية ارتفع إلى ما يصل إلى 40% من السكان.

وحسب تقرير الوكالة، من المتوقع أن تبقى عدة مناطق في حالة "أزمة" حتى يناير المقبل، بما في ذلك العاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية.

الضاحية الجنوبية.. حقائق بشأن معقل حزب الله في بيروت | الحرة

 ارتفاع أسعار الخبز والسلع الأساسية

ووفق التقرير، فإن "اضطرابات سلسلة إمدادات الغذاء الحالية والمتوقعة تدفع الأسر إلى تخزين الغذاء والضروريات وسط ارتفاع أسعار الخبز وغيره من السلع الأساسية".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية غير مسبوقة على لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من ألفي شخص، وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين، وتشريد أكثر من مليون شخص، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

هزتها انفجارات قوية.. شاهد اللحظات الأولى بعد قصف الضاحية الجنوبية في بيروت

تقول الأمم المتحدة إن ربع الأراضي اللبنانية تخضع لأوامر التهجير العسكرية الإسرائيلية، في إشارة إلى اتساع نطاق الأزمة الإنسانية في لبنان، وتوسع الحرب الإسرائيلية على البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، قالت الأمم المتحدة إن المدارس الحكومية البالغ عددها 900 مدرسة، والتي تم تحويلها إلى ملاجئ في مختلف أنحاء لبنان أصبحت ممتلئة بالفعل. وقد وجد أولئك الذين فشلوا في تأمين مكان لهم ملجأ لدى الأصدقاء والعائلة أو لجأوا إلى منازل مهجورة أو فنادق أو نوادي ليلية فارغة.

تفاقم الأوضاع الإنسانية

وفي ساحة الشهداء ببيروت، تنام مجموعات من العمال الأجانب في العراء، بعضهم مستلق على فراش رقيق على الأرض، والبعض الآخر في ملاجئ مؤقتة مبنية من أي شيء يمكنهم العثور عليه في الشوارع، وفق صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن إحدى السيدات التي تعمل على تنسيق المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين، إن الوضع بالنسبة لمجتمع اللاجئين السوريين "يائس".

حركة نزوح كثيفة من الجنوب والبقاع إلى جبل لبنان وبيروت

وأضافت السيدة: "في الأسابيع القليلة الماضية، حاولنا مساعدة أولئك الذين يمكنهم العودة عبر الحدود. لكن الآن أصبح هذا الطريق خطيرًا للغاية، كما سمعنا أيضًا تقارير عن اعتقال أشخاص عادوا".

وتابعت قائلة:" السوريون هنا في بيروت، يعانون من صدمة شديدة بسبب ما يحدث، ولا يُسمح لهم بدخول الملاجئ ويواجهون العراء في الشوارع. وليس لديهم وسيلة لإطعام أنفسهم أو أسرهم".

استهداف الأطقم الطبية والمستشفيات  في لبنان 

وأدى القصف الإسرائيلي العنيف على الضاحية الجنوبية ببيروت إلى خروج 4 مستشفيات عن الخدمة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية.

وكشفت وزارة الصحة اللبنانية، عن حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي، قائلة إن أكثر من 2100 شهيد ونحو 11 ألف جريح، سقطوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على لبنان.

الضاحية الجنوبية.. حاضنة المقاومة وبؤرة الاغتيالات الإسرائيلية

واستشهد 22 شخصًا وأصيب أكثر من 100 آخرين على الأقل، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في حصيلة غير نهائية، جراء غارتين إسرائيليتين طالتا مساء أمس الخميس، حيين سكنيين مكتظين في قلب بيروت، وتسببتا بدمار واسع.