مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ملك المغرب يدعو لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية وتضافر جهود كل المؤسسات

نشر
ملك المغرب
ملك المغرب

دعا ملك المغرب محمد السادس، إلى تضافر جهود كل المؤسسات والهيئات الوطنية، الرسمية والحزبية والمدنية، لتعزيز التنسيق بينها، بما يضفي النجاح على أدائها وتحركاتها.

تصريحات ملك المغرب:

جاء ذلك كلمته اليوم الأحد إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الـ11.

واعتبر العاهل المغربي أنه رغم كل ما حققه المغرب، فإن المرحلة المقبلة تتطلب من جميع الفاعلين المغاربة، المزيد من التعبئة واليقظة، لمواصلة تعزيز موقف المغرب، والتعريف بعدالة قضيته الوطنية.

وأكد الملك أن المغرب سيظل دائما حازما في موقفه، وفيا لنهج الانفتاح على محيطه المغاربي بما يساهم في تحقيق التنمية المشتركة، والأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

وأكد ملك المغرب الملك محمد السادس، أن ملف الصحراء يتحول من "التدبير إلى التغيير"، مؤكدا أن اعتراف فرنسا مؤخرا بسيادة المغرب على الصحراء يعد "انتصارا للحق والشرعية".

وقال ملك المغرب الملك محمد السادس، في خطاب أمام مجلس النواب بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الجديدة: "ملف الصحراء المغربية يمر من مرحلة التدبير إلى التغيير.. عملنا لسنوات بكل عزم وتأنٍّ ورؤية واضحة، واستعملنا كل الوسائل والإمكانات المتاحة للتعريف بعدالة موقف بلادنا وبحقوقنا التاريخية والمشروعة في صحرائنا، وذلك رغم سياق دولي صعب ومعقد".

وأشار ملك المغرب الملك محمد السادس، إلى اعتراف فرنسا في يوليو الماضي بسيادة المغرب على الصحراء: "هذا التطور الإيجابي، ينتصر للحق والشرعية ويعترف بالحقوق التاريخية للمغرب، لا سيما أنه صدر عن دولة كبرى، عضو دائم بمجلس الأمن، وفاعل مؤثر في الساحة الدولية".

الجزائر تتخذ أول إجراء عقابي ضد فرنسا بسبب المغرب

يبدو أن الجزائر شرعت في تنفيذ وعيدها ضد فرنسا بسبب دعم الأخيرة مؤخرا لسيادة المغرب على كامل ترابه، بما في ذلك الصحراء التي تنازعه فيها جبهة “البوليساريو”.

وعمدت الجزائر إلى استناء الشركات الفرنسية من مناقصة لاستيراد القمح، كما اشترطت على المزودين الراغبين في المشاركة في الصفقة استبعاد المنتوج الفرنسي، ما يؤشر على تصعيد جزائري حيال باريس بسبب اعترافها الرسمي بمغربية الصحراء وتأييدها للمقترح المغربي لإنهاء النزاع المفتعل.

وقال الديوان الجزائري المهني للحبوب، المشتري الحكومي للحبوب في البلاد، في بيان، الخميس، إن “المناقصة كانت محكومة بمعايير فنية مرتبطة باحتياجات صناعية”، لافتا إلى أنه “يعامل جميع الموردين بصورة عادلة بغض النظر عن منشأ قمحهم”.