مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الجيش يواصل تقدمه في الخرطوم وأم درمان وسط اشتباكات عنيفة

نشر
السودان
السودان

تجددت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، صباح اليوم الاثنين، حيث شهدت العاصمة الخرطوم تصاعداً في حدة المواجهات.

وأفادت مصادر محلية في السودان، بأن الجيش السوداني أرسل تعزيزات من منطقة أم درمان إلى وسط الخرطوم، مما أدى إلى اشتعال المعارك في المنطقة. وتدور حالياً معارك عنيفة في منطقة المقرن، حيث تتواصل الاشتباكات بين الطرفين.

كما ذكرت المصادر، أن الطيران الحربي قام بقصف تجمعات لقوات الدعم السريع في منطقة المقرن، بينما ردت قوات الدعم السريع في السودان، بإطلاق نيران مضادات الطيران بشكل مكثف، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في العاصمة.

وأفاد شهود عيان في السودان، بأن أصوات الاشتباكات المتقطعة قد سمعت صباح اليوم في منطقة سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، حيث تزامنت هذه الأصوات مع انفجارات عنيفة.

في الوقت نفسه، استمرت المعارك البرية بين الأطراف المتنازعة في منطقة المقرن الاستراتيجية وسط العاصمة، مما يزيد من حدة التوتر في المنطقة.

وأعلن الجيش السوداني، عن استمرار تقدمه في محوري وسط الخرطوم وأم درمان، مما يعكس تصعيد العمليات العسكرية في هذه المناطق الحيوية، وتأتي هذه التطورات في وقت حساس، حيث يسعى الجيش لتحقيق أهدافه الاستراتيجية وسط الظروف المتوترة.

وتواصلت الاشتباكات في العاصمة السودانية، مما يثير القلق بين السكان المحليين، ومع استمرار العمليات العسكرية، يبقى الوضع الأمني في الخرطوم وأم درمان تحت المراقبة، حيث يأمل الجميع في التوصل إلى حل سلمي ينهي هذه الأزمة.

وللأسبوع الثالث على التوالي، تشهد العاصمة الخرطوم معارك عنيفة في الشوارع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث يسود الغموض حول تطورات المواجهات التي دخلت أسبوعها الثالث، ويتبادل الطرفان الاتهامات، بينما تواصل الاشتباكات في مناطق مختلفة من المدينة، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني.

ويعمل الجيش السوداني على استعادة السيطرة الكاملة على الخرطوم، مدعومًا بكتائب البراء بن مالك، حيث تشير التقارير إلى تقدم القوات في منطقة المقرن على الضفة الغربية عند ملتقى النيلين.

وقد تمكنت القوات من السيطرة على بعض المباني المرتفعة التي كانت تستخدمها قوات الدعم السريع في السودان كمعاقل لها.

من جهة أخرى، تتحدث مصادر تابعة لقوات الدعم السريع عن نجاحها في صد محاولات الجيش للعبور عبر جسر النيل الأبيض، مما أسفر عن تكبيد الجيش خسائر كبيرة.

ورغم عدم نشر أي تسجيلات مصورة من أرض المعارك، تشير المعطيات إلى أن الاشتباكات مستمرة في عمق الخرطوم، مما يعكس تصاعد حدة النزاع بين الطرفين.

الصحة السودانية: تسجيل 28 حالة وفاة جديدة بالكوليرا

أعلنت وزارة الصحة السودانية، تسجيل 28 حالة وفاة جديدة بمرض الكوليرا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 672.
بيان من وزارة الصحة السودانية:

وأشارت وزارة الصحة السودانية، في بيان، إلى وجود تباطؤ في زيادة معدل حالات الإصابة بالكوليرا وارتفاع في عدد حالات حمى الضنك، مضيفة أن عدد الإصابات بالكوليرا وصل إلى 23 ألفاً و736 حالة
وأوضحت وزارة الصحة السودانية، أن عدد حالات الإصابة بحمى الضنك في البلاد، ارتفع إلى ألفين و75، وتوفي 5 أشخاص بسبب الفيروس.

وكانت أعلنت غرفة طوارئ الخرطوم بحري، رصد تسجيل 3.454 إصابة بالملاريا والتايفويد بعدد من أحياء المدينة خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأعلنت غرفة طوارئ الخرطوم بحري، إصابة 2.294 شخصاً بالملاريا و 1.160 آخرين بالتفايفويد بجانب 15 حالة إصابة بالكوليرا خلال شهر سبتمبر الماضي تم تسجيلها في مراكز أحياء الشعبية والعزبة ومركز القرى المتحدة.

كشفت مصادر محلية في السودان لـ"العربية" عن تفشي مخيف لمرض الملاريا وسط سكان قرى جنوب ولاية الجزيرة في السودان، وتدهور خطير للوضع الصحي، بعد اجتياحها من قبل قوات الدعم السريع في السودان.

وأكدت المصادر المحلية في السودان، انتشاراً سريعاً ومرعباً للملاريا المعوية، وخاصة بين الأطفال والنساء وكبار السن، في قرية الدنيقيلة بمنطقة الحاج عبدالله جنوب ولاية الجزيرة في السودان، مع انعدام دربات الجلوكوز والفلاجين، ووصول سعر حبة البندول الواحدة إلى 1000 جنيه وقد لا تتوفر، وناشد المواطنون بضرورة التحرك العاجل من قبل المنظمات الصحية لإنقاذ الوضع الصحي الحرج في المنطقة.