مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يفتتح فعاليات المؤتمر السابع لمنتدى السياسة الاقتصادية

نشر
الأمصار

افتتح رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، اليوم الإثنين، رسميا، فعاليات المؤتمر السابع لمنتدى السياسة الاقتصادية الوطنية.

وسيركز المؤتمر الذي يستمر ليومين، على التنمية الاقتصادية وسياسات دعم النمو الاقتصادي في البلاد.
وحث رئيس الوزراء على تعزيز التعاون بين الحكومة، والقطاع الخاص من أجل خلق فرص عمل واستثمارات مستدامة.

وقال دولته :” إن الحكومة ملتزمة بتطوير البنية التحتية الاقتصادية وخلق فرص عمل للشباب للحد من الفقر”.

ويتيح هذا المؤتمر فرصة للقادة الاقتصاديين ورجال الأعمال لمناقشة كيفية تعزيز التعاون الدولي، من خلال تسريع الاستثمار والتنمية الاقتصادية في الصومال.

الصومال وتركيا يعززان جهود التعاون الإنساني

ترأس مفوض وكالة إدارة الكوارث في الصومال، محمود معلم، اجتماعا مهما يهدف إلى تعميق العلاقات مع منظمة الإغاثة الإنسانية الدولية التركية.

حضر الاجتماع، الذي عقد في مقر وكالة إدارة الكوارث الصومالية، وفد من المنظمة المذكورة برئاسة نائب رئيس المنظمة، حسين أوروك.

كان الاجتماع متابعة للمناقشات السابقة، وركز على تعزيز التعاون، وتحسين استراتيجيات التعافي بعد الكوارث، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث المستقبلية.

دخل المشاركون في محادثات مفصلة حول المشاريع المشتركة المحتملة، وبناء القدرات، وتبادل أفضل الممارسات في إدارة الكوارث.

وقال مفوض وكالة إدارة الكوارث الصومالية، محمود معلم، “هذه الشراكة حاسمة بالنسبة للصومال. إنها لا تتعلق بالإغاثة الفورية فحسب؛ بل تتعلق ببناء صومال مرن قادر على تحمل التحديات المتكررة التي تفرضها الكوارث الطبيعية والصراعات”.

وأكد نائب رئيس منظمة الإغاثة الإنسانية الدولية التركية، أوروك، التزام الهيئة بدعم الصومال، قائلا: “هدفنا هو مساعدة الصومال ليس فقط على التعافي بل والازدهار. ومن خلال هذا التعاون، نهدف إلى تنفيذ حلول مستدامة من شأنها تمكين المجتمعات المحلية”.

وتناولت المناقشات مجموعة من المواضيع بما في ذلك إدارة المياه والأمن الغذائي والمساعدات الطبية وتطوير البنية الأساسية، وكلها مصممة لتحسين استجابة الصومال للأزمات المستقبلية.

وأعرب الطرفان عن تفاؤلهما بشأن النتائج، مع الاتفاق على عقد اجتماع لمناقشة مقترحات مشاريع محددة في الأشهر المقبلة، وهو ما يمثل تطورا واعدا في مشهد المساعدات الإنسانية في الصومال.

وفي سياق آخر، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في العاصمة الإريترية أسمرة.

وأصدر الزعيمان إعلاناً سياسياً مشتركا، فيما يلي نصه:

نحن، رئيسا جمهورية مصر العربية، وجمهورية الصومال الفيدرالية، اجتمعنا في العاصمة الإريترية أسمرة يوم 10 أكتوبر 2024 بناء على دعوة كريمة من فخامة الرئيس "أسياس أفورقي" رئيس دولة إريتريا، واتفقنا على ما يلي: