مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر والسعودية.. قطبا العمل العربي المشترك (تاريخ من الأخوة والعلاقات المتينة)

نشر
مصر والسعودية
مصر والسعودية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بمطار القاهرة الدولي.

الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان:

وكان الديوان الملكي السعودى ذكر فى بيان: " بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء متوجهاً إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة حيث سيلتقي بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

"مصر والسعودية.. تاريخ من الأخوة والعلاقات المتينة ورؤية مشتركة تجاه العديد من القضايا"، تاريخ من الأخوة والعلاقات الوثيقة، رصيد من التضامن وزخم كبير وثقل لا ينفك عن كونه نابعا من أهمية البلدين الشقيقين وحضورهما في المنطقة والإقليم.

.جمع بين مصر والمملكة العربية السعودية تاريخ طويل من العلاقات وشهد توافقا في الرؤى واتفاقا في المواقف وتعاونا في الأزمات صونا لأمن الأمة العربية ودفاعا عن الإقليم ومصالحه.

وبحكم التقارب الشديد بين البلدين قيادة وشعبا تكونت عبر عقود لدى القاهرة والرياض رؤية مشتركة تجاه العديد من القضايا خاصة في الآونة الأخيرة مع ما تشهده المنطقة من أزمات غير مسبوقة كادت تعصف بها لولا المواقف الجادة والرؤية الثاقبة والتنسيق المتواصل والثبات على المبدأ سواء في القاهرة أو الرياض.

 

المستوى الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية ومصر:

كانت الحكومة المصرية قد أعلنت أن  الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي وجه صندوق الاستثمارات العامة، بضخ استثمارات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار "كمرحلة أولى".

وأوضح بعدها رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن الاستثمارات المتوقعة ستكون جديدة ولا تتضمن الودائع السعودية في مصر.

وتبلغ قيمة الودائع السعودية طويلة الأجل في البنك المركزي المصري 5.3 مليار دولار حتى نهاية مارس/آذار الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

اتفاقية لحماية الاستثمار السعودي

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد قال في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي إنه يتم وضع اللمسات النهائية في اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري.

قال مدبولي لوزير الاستثمار السعودي في أغسطس/آب الماضي إن الحكومة المصرية نجحت في حل 70% من مشكلات المستثمرين السعوديين، وأضاف "أحرص بشكل شخصي على متابعة هذا الملف المهم".

وأضاف مدبولي أن وحدة خاصة بوزارة الاستثمار المصرية ستعمل على الاهتمام بالاستثمارات السعودية، وأن 90 مشكلة كانت تواجه المستثمرين السعوديين بمصر التزمت الحكومة بحلها بطرق غير تقليدية وتبقى منها 14 مشكلة فقط.

الاقتصاد المصري والسعودي:

وصعدت الصادرات السعودية لمصر إلى 4.3 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024 مقابل 3.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو 34.3%.
كما نمت الصادرات المصرية للسعودية إلى 2.2 مليار دولار نفس الفترة مقابل 1.7 مليار دولار، بنسبة زيادة قدرها 29.4%.

وتصدرت الوقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 2.8 مليار دولار قائمة أهم السلع التي صدرتها السعودية إلى مصر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، تليها لدائن ومصنوعاتها بقيمة 854  مليون دولار، ثم منتجات كيماوية عضوية  بقيمة 178 مليون دولار.
واحتل الأمنيوم ومصنوعاته المرتبة الرابعة بقيمة 132 مليون دولار، وخامسًا ورق ومصنوعات من عجائن الورق بقيمة 66 مليون دولار.

وجاء النحاس ومصنوعاته بقيمة 410 مليون دولار في مقدمة أهم السلع التي صدرتها مصر إلى السعودية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، تليها خضر وفواكه 270 مليون دولار، ثم آلات وأجهزة كهربائية وآلية وأجزاؤها بقيمة 202 مليون دولار

واستحوذت مجموعة الوقود والزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 175 مليون دولار على المركز الرابع، ثم الحديد ومصنوعاته بقيمة 147 مليون دولار.