مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جيش الصومال يتسلم قاعدة عسكرية من “أتميس” بإقليم جوبا السفلى

نشر
الأمصار

تسلم جيش الصومال قاعدة عسكرية من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في البلاد “أتميس”  بإقليم جوبا السفلى، وهو ما يمثل نجاحا كبيرا في المرحلة الثالثة من تخفيض القوات الأفريقية.

وأشاد اللواء سليمان إبراهيم، بقوات الدفاع الكينية  لدورها في الحرب ضد مليشيات  الشباب الإرهابية وتعزيز السلام في الإقليم.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع  في الحكومة الفيدرالية معالي عبد القادر محمد نور: “انها بداية تاريخية اننا نتولى مسؤولية أمننا، مضيفا أن وزارة الدفاع ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها بتسلم أمن البلاد بالكامل.

وحضر المناسبة  كبار المسؤولين بما في ذلك ممثل الخطة الانتقالية لمكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال، سانتوش كوكا، وقائد الفرقة الثانية، العميد سيف سالم رشيد، ومسؤولون آخرون من “أتميس” والجيش الوطني .

الرئيس الصومالي يطلق خطة التحول الوطني 2025-2029

أطلق الرئيس الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود، خطة التحول الوطني للأعوام 2025-2029، والتي تأتي في إطار جهود الحكومة الصومالية لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رؤية شاملة لمستقبل البلاد.

 

وأشار في كلمته خلال الحفل إلى المسيرة التي خاضتها البلاد على مر السنوات لبناء نظام وطني قوي، مسلطاً الضوء على التحديات التي واجهتها الأمة والفرص التي يمكن استثمارها لتحقيق الرؤى الوطنية بعيدة المدى، وأوضح أن خطة التحول الوطني تركز على استغلال الموارد الوطنية وتوظيف الخبرات المتاحة بما يسهم في تلبية احتياجات الشعب الصومالي وتحقيق أهداف تنموية ناجحة.

 

وأكد رئيس الجمهورية أن رؤية “الصومال الجديد” لعام 2060 تمثل تحولا جذرياً في مسار البلاد، مشدداً على أن تحقيق هذه الرؤية يتطلب عملاً جاداً وتعاونا وثيقاً بين الحكومة والشعب. وأشار إلى أن خطة التحول الوطني 2025-2029 ستسهم في بناء الثقة وتعزيز الاستثمارات المحلية والدولية، مما سيدفع بعجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام.

 

وفي سياق كلمته، أكد الرئيس حسن شيخ على التزام الحكومة بإجراء إصلاحات شاملة تشمل تعزيز الأمن والاستقرار، وتطوير النظام السياسي، ودعم التنمية الاقتصادية، إلى جانب تحسين الخدمات الاجتماعية الأساسية كالتعليم والصحة، مع التركيز على خلق فرص عمل للشباب الصومالي. كما أشار إلى أهمية تطوير القطاع الخاص وتحفيزه ليكون شريكاً في تحقيق التنمية الوطنية، فيما تقوم الحكومة بتوفير بيئة آمنة ومستقرة لرجال الأعمال والمستثمرين.

 

وفي ختام حديثه، دعا الشعب الصومالي إلى الوقوف صفاً واحداً خلف الحكومة في تنفيذ خططها الوطنية، مؤكدًا على أهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة واختيار القيادة التي ستقود البلاد نحو الاستقرار والازدهار. كما شدد على ضرورة مواجهة التحديات بروح التفاؤل والعمل الجماعي لتحقيق التنمية المستدامة، والقضاء على التهديدات التي تعيق تقدم الأمة.