مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يوافق على افتتاح مدارس لبنانية بعد وصول 11 ألف أسرة نازحة

نشر
الأمصار

وافق وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري، يوم الخميس، على افتتاح عدد من المدارس اللبنانية في محافظات العراق بعد ازدياد أعداد الأُسر اللبنانية النازحة إليها.

جاء ذلك خلال لقائه السفير اللبناني علي الحبحاب، حسبما أعلنته وزارة التربية العراقية في بيان اليوم.

ووفقً للبيان فأن وزير التربية وافق خلال اللقاء على مقترح افتتاح عدد من المدارس اللبنانية في المحافظات التي يتواجد فيها الطلبة والتلاميذ الوافدون تسهيلا لدراستهم واستكمالا لمنهاجهم الدراسي، خاصة بعد وصول أعداد الأسر الوافدة إلى 11 ألف أُسرة وقبول أكثر من 100 تلميذ وطالب في ظل رعاية واهتمام انساني وحكومي واسع الأفق.

وزير التعليم العراقي يوافق على إعفاء حفظة القرآن الكريم من أجور الدراسة الموازية

وفي سياق آخر ، وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، اليوم الخميس، على إعفاء حفظة القرآن الكريم من أجور الدراسة الموازية وتخفيض 50% من أجور الدراسة المسائية.

وقالت الوزارة في بيان، :إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي وافق على إعفاء الطلبة من حفظة القرآن الكريم المقبولين ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي من الأجور الدراسية وتخفيض50% من أجور دراستهم المسائية".

وفي وقت سابق، دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، الجامعات العربية إلى إدانــة ومناهــضــة الهجوم الإسرائيلي على لبنان وفــلسـطيـن.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، استقبل الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية عمروعزت سلامة والوفد المرافق".

وأكد وزير التعليم وفقا للبيان "أهمية مساحة التأثير والحضور الأكاديمي في استـنـكار وإدانة الإبادات الجماعيـة الممنهجة التي يقتـرفها الكيـان الصهيوني على أرض لبنـان وفلسـطيـن أمام مرأى ومسمع العالم والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان

وأضاف أن "الوزير حث على مزيد من العمل المشترك الذي يعطي شعــوب المنطقة العربية خصوصية التأثير الإيجابي على مستوى بيئة البحث العلمي والتميز الجامعي".

من جهته، أكد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية عمرو عزت "سلامة أهمية المبادرة التي أطلقها وزير التعليم العالي، في أعمال الدورة السادسة والخمسين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية التي استضافتها العاصمة بغداد في آذار 2024 والتي أعطت زخما باتجاه تظافر المواقف والجهود والعمل المشترك.