مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تركيا ترفض التعليق على اغتيال «السنوار» وتدعو للاستعداد لحرب بين إسرائيل وإيران

نشر
وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

صرح وزير الخارجية التركي «هاكان فيدان»، بأن أنقرة تعتبر احتمال الحرب بين إسرائيل وإيران «كبيرًا»، مُشددًا على أهمية الاستعداد لمثل هذا التوقع، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة.

وقال فيدان، في لقاء مع قناة «Haberglobal» التركية، إن المنطقة بالطبع لا تريد توسع رقعة الحرب بهذا الشكل، لكنه أضاف أن من حق إيران الدفاع عن نفسها.

وأضاف الوزير التركي أن بلاده بذلت جهودا مكثفة لضمان السلام وإنهاء الصراعات على مدار العشرين عاما الماضية، لذلك، لا تؤيد "بأي حال من الأحوال أي صراع مع إيران".

مدى استعداد تركيا لحرب عالمية مُحتملة

وحول مدى استعداد تركيا لحرب عالمية محتملة، قال فيدان إن العديد من أجهزة الدولة مشغول بالإجابة عن هذا السؤال والقيام بالاستعدادات لذلك جزء من واجباتها.

وعن الحرب في غزة، قال فيدان، إن "إسرائيل حولت القطاع إلى مقبرة مفتوحة"، مؤكدا أن "شعب غزة يتعرض للإبادة الجماعية".

تركيا ترفض التعليق على اغتيال السنوار

وعلّق فيدان على ما أعلنته إسرائيل من مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيي السنوار، حيث قال إنه "لا يمكن قبول ذلك كحقيقة حتى تصدر حركة حماس بيانا رسميا".

وتقول إسرائيل إنها سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف أراضيها في الأول من أكتوبر الجاري، وتتضارب التقارير بشأن احتمالية استهداف مواقع عسكرية أو نفطية أو نووية، وهو ما قد يؤذن باندلاع حرب مباشرة بين البلدين.

وكانت إيران، في وقت سابق، قد أكدت أنها سترد على أي هجوم إسرائيلي جديد، تقول إنه ردا على هجومها الصاروخي.

مصر.. «الأزهر» ينعى شهداء المقاومة الفلسطينية الأبطال بعد اغتيال «السنوار»

من ناحية أخرى، أعرب «الأزهر الشريف»، عن نعيه «شهداء المقاومة الفلسطينية الأبطال»، وذلك بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال زعيم حركة حماس «يحيى السنوار»، في اشتباكات بمدينة رفح جنوبي غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة.

ونعى الأزهر في بيان مساء الخميس، «الشهداء الذين طالتهم يد صهيونية مجرمة، عاثت في أرضنا العربية فسادًا وإفسادًا، فقتلت وخرَّبت، واحتلت واستولت وأبادت أمام مرأى ومسمع من دول مشلولة الإرادة والقدرة والتفكير، ومجتمع دولي يغط في صمت كصمت الموتى في القبور، وقانون دولي لا تساوي قيمته ثمن المِداد الذي كُتبَ به»، بحسب البيان.

وأكد الأزهر أن «شهداء المقاومة الفلسطينية كانوا مقاومين بحق، أرهبوا عدوهم، وأدخلوا الخوف والرعب في قلوبه، ولم يكونوا إرهابيين كما يحاول العدو تصويرهم كذبًا وخداعًا، بل كانوا مرابطين مقاومين متشبثين بتراب وطنهم، حتى رزقهم الله الشهادة وهم يردون كيد العدو وعدوانه، مدافعين عن أرضهم وقضيتهم وقضيتنا؛ قضية العرب والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها».

بيان الأزهر الشريف

وتابع البيان: «والأزهر إذ ينعى شهداء المقاومة الفلسطينية، فإنه يشدد على أهمية فضح كذب الآلة الإعلامية الصهيونية وتدليسها، ومحاولتها تشويهَ رموز المقاومة الفلسطينية في عقول شبابنا وأبنائنا، وتعميم وصفهم بالإرهابيين».

كما أكد الأزهر أن «المقاومة والدفاع عن الوطن والأرض والقضية والموت في سبيلها شرفٌ لا يضاهيه شرف».

وأعلنت إسرائيل اليوم الخميس، اغتيال زعيم حركة "حماس" يحيى السنوار، خلال اشتباكات في مدينة رفح، مشيرة إلى أن العملية لم تكن تستهدفه، ولكن القوات اكتشفته "مصادفة".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تفاصيل جديدة عن اغتيال «السنوار»

في غضون ذلك، أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، عن تفاصيل وتحقيقات جديدة حول عملية اغتيال زعيم حركة حماس «يحيى السنوار»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.