مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أول تعليق من وزير الخارجية الأمريكي بعد اغتيال يحيى السنوار

نشر
بلينكن و السنوار
بلينكن و السنوار

أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن واشنطن ستُضاعف جهودها لإنهاء الصراع في «الشرق الأوسط» وتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

جاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي عقب إعلان إسرائيل اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

وصرح بلينكن في بيان بأنه «في الأيام المقبلة، ستضاعف الولايات المتحدة جهودها مع الشركاء لإنهاء هذا الصراع، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، ورسم مسار جديد يمهد الطريق لسكان غزة لإعادة بناء حياتهم وتحقيق تطلعاتهم خالية من الحرب وخالية من قبضة حماس الوحشية».

أمريكا تأمل أن يسلك القائد الجديد لحركة حماس مسارًا مُختلفًا

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة تأمل أن يسلك القائد الجديد لحركة "حماس" مسارا مختلفا.

وأوضح ميلر في مؤتمر صحفي "ما نأمله هو أن أيا كان الزعيم القادم لحماس فإنه سوف ينظر إلى ما حدث خلال العام الماضي وينظر إلى المعاناة التي جلبتها تصرفات حماس على الشعب الفلسطيني.. وسوف يقرر اتباع مسار مختلف".

هذا وأكد الجيش الإسرائيلي مساء يوم الخميس 17 أكتوبر 2024، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه تم إجراء أول اختبار للحمض النووي وقد تأكد أن السنوار قتل في مواجهة في رفح.

كما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقتل السنوار قائلا، في مؤتمر صحفي "الشخص الذي ارتكب أفظع مذبحة في تاريخ أمتنا الذي قتل الآلاف من الإسرائيليين واختطف المئات من مواطنينا، تم القضاء عليه على يد جنودنا الأبطال، لقد قضينا على زعيم حماس يحيي السنوار ولكن الحرب لم تنته بعد وعلينا استعادة المختطفين".

«بايدن» يتواصل مع «نتنياهو» ويشكر جيش الاحتلال على اغتيال «السنوار»

وفي السياق ذاته، أجرى الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، اتصالًا هاتفيًا برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، وهنأه باغتيال «يحيى السنوار»، مُؤكدًا أن «هناك فرصة لإطلاق سراح الأسرى»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وبحسب مكتب نتنياهو، شكر «الرئيس الأمريكي الجيش الإسرائيلي على عمله».

واتفق بايدن و نتنياهو على أن «هناك فرصة للمضي قدما في إطلاق سراح الأسرى، وأنهما سيعملان معا لتحقيق هذا الهدف».

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس الخميس، في كلمة عقب إعلان اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار، إن هذه "فرصة"، لإنهاء الحرب في غزة.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه تم إجراء أول اختبار للحمض النووي وقد تأكد أن السنوار قتل في مواجهة في رفح.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "حماس" لن تحكم غزة بعد الآن، وذلك عقب مقتل يحيى السنوار.

كما انتقدت عائلات الرهائن الإسرائيليين نتنياهو، مؤكدة أن "اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار إنجاز وليس انتصارا".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن تفاصيل جديدة عن اغتيال «السنوار»

في غضون ذلك، أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، عن تفاصيل وتحقيقات جديدة حول عملية اغتيال زعيم حركة حماس «يحيى السنوار»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.