مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية: مصر الوحيدة التي حذرت مرارًا من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة

نشر
عبد العاطي
عبد العاطي

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مصر من الدول القليلة جدًا إن لم تكن الوحيدة فى الإقليم التى لديها علاقات واتصالات مع كل الأطراف الإقليمية والدولية وحتى الفاعلين، وهناك اتصالات معهم حتى تكون هناك سياسة خارجية فعالة تصب فى النهاية فى مصلحة الأمن والاستقرار فى المنطقة.

مصر تحذر من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة

وأضاف عبد العاطي خلال حوار على قنوات قطاع أخبار الشركة المتحدة "القاهرة الإخبارية"، "إكسترا نيوز" ، "إكسترا لايف"، و"Q News"، تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، قائلًا: « الدور المصري واضح للغاية للعيان فيما يتعلق بالحركة الدائبة للعمل على وقف حمام الدم والاعتداءت الممنهجة اليومية الإسرائيلية على أهالينا فى قطاع غزة، وفي الضفة الغربية وفي لبنان».

واستكمل: “مصر لطالما كانت الدولة الوحيدة التى حذرت مرارًا وتكرارًا من المخاوف من اتساع رقعة الصراع والتصعيد فى المنطقة، ومنذ البداية ومنذ وقوع أحداث السابع من أكتوبر، ومصر كانت فى طليعة الدول التى تحركت بكل قوة واستضافت اجتماعا دوليا فى القاهرة، وكانت هدف الاجتماع بحضور العديد من دول العالم وكان الهدف الأساسي منها هو التوصل الى وقف فوري لإطلاق النار ووقف القتل الممنهج للمدنيين”.

وزير الخارجية المصرية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره اللبناني

وفي إطار الجهودالمصرية لدعم ، تلقى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، اتصالاً هاتفياً، اليوم، من عبد الله بو حبيب، وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية الشقيقة.

وقد تناول الجانبان آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع في لبنان والجهود المبذولة لاحتواء الوضع المتدهور الذي تشهده المنطقة.

وخلال الاتصال، استعرض الوزير عبد العاطي المساعي المصرية الحثيثة لسرعة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإقرار التهدئة، مؤكداً على ضرورة العمل على تخفيف حدة التوتر المتصاعد في هذه المرحلة الدقيقة لمنع استدراج المنطقة لحرب واسعة ستؤدي لتداعيات بالغة الخطورة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وستلقي بظلالها على استقرار المنطقة.

وأدان الدكتور عبد العاطي مجدداً قيام الجيش الإسرائيلي بتعمد استهداف مواقع وتجهيزات تابعة لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

كما شدد وزير الخارجية على موقف مصر الداعم لتمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني لتحقيق الاستقرار في لبنان، وذلك بالتوازي مع ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 بكافة عناصره.