مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير التربية يفتتح ثلاث مدارس نموذجية في واسط

نشر
الأمصار

افتتح وزير التربية العراقي، إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الاثنين، ثلاث مدارس نموذجية في واسط.

وذكر بيان لوزارة التربية، أن "وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري التقى مدير عام تربية واسط أحمد شهاب، بحضور رئيس مجلس المحافظة، ومحافظ واسط محمد جميل المياحي، وعدد من أعضاء مجلس النواب، إضافة إلى مديري الأقسام في مبنى المحافظة".

 آليات وضوابط توزيع الملاكات وإمكانية فتح أقسام تربية جديدة

وأضاف البيان، أن "الجبوري بحث أثناء اللقاء آليات وضوابط توزيع الملاكات وإمكانية فتح أقسام تربية جديدة، وتحويل الصلاحيات من المديرية تخفيفا من الزخم الحاصل في أعداد المراجعين، إضافة الى تذليل التحديات التي تواجه العملية التربوية، والتوجه نحو إغلاق ملف المدارس الكرفانية التي لم يتبق منها إلا 50 فقط".

وأشار البيان، إلى أنه "وفي كلمة ألقاها خلال تجمع تربوي تضمن تدشين المدارس الجديدة مع محافظ واسط محمد جميل المياحي، أعرب الوزير عن "امتنانه للحكومتين الاتحادية والمحلية والملاكات الهندسية العاملة ضمن مشروع الوزارة رقم واحد، لما بذلوه من جهود استثنائية خلال الفترة الماضية التي أثمرت افتتاح ثلاث مدارس نموذجية، والتي كانت حصيلة تخصيصات تنمية الأقاليم والوزارة". 

وتابع البيان، أن "وزير التربية أجرى زيارة أخيرة الى ناحية الدبوني، للاطلاع على عدد من المدارس في المناطق النائية، مستمعاً إلى مطالب ملاكاتها وأولياء الأمور، إضافة الى متابعة واقع إنجاز المشاريع الوزارية، يرافقه مدير عام التربية ومدير مشروع الوزارة سرمد محمد"، حاثا "الأيادي العاملة من المهندسين والعاملين إلى رفع وتيرة العمل والإسراع بتسليم الأبنية جاهزة تماما".

النزاهة العراقية: ضبط موظفة متلبسة باقتراف جريمة الرشوة في كركوك

وفي سياق منفصل ، أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الاثنين، عن تنفيذ عمليتي ضبطٍ، الأولى لمُوظَّفةٍ في أحد تشكيلات وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة بمُحافظة كركوك؛ لقيامها بالابتزاز والرشوة، والثانية لمُخالفاتٍ وشبهات فسادٍ طالت أحد المشاريع في قضاء الدبس.

وقال بيان للهيئة: إن" مكتب الإعلام والاتّصال الحكوميّ، وفي معرض حديثه عن العمليَّتين اللتين نُفِّذتا بناءً على مُذكَّرتين قضائيَّتين، أشار إلى أنَّ" فريق عملٍ مُؤلَّفاً في مكتب تحقيق كركوك انتقل إلى قسم العمل والتدريب المهنيّ في كركوك التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة، وتمكَّن من ضبط مُوظَّفة بالقسم؛ لقيامها بابتزاز إحدى المراجعات وطلب مبلغٍ ماليٍّ منها؛ لقاء شمولها براتب الرعاية الاجتماعيَّة". 

 

وتابع إنَّ" فريق العمل نصب كميناً مُحكماً للمُتَّهمة وسط المُحافظة، حيث تمَّ ضبطها وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983)، مُتلبّسةً بتسلُّم الرشوة"، لافتاً إلى أنَّ" المُتَّهمة أقرَّت بمُمارستها النصب والاحتيال على المواطنين، وإيهامهم بالتعيين لقاء مبالغ ماليَّةٍ". 

رصد شبهات فسادٍ في مشروع الكشف التخمينيّ

 

وأكَّد المكتب رصد شبهات فسادٍ في مشروع الكشف التخمينيّ الخاصِّ بإنشاء بناية شعبة الزراعة في قضاء الدبس الذي تبلغ كلفته (247,500,000) مئتين وسبعة وأربعين مليون دينار من تخصيصات قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائيِّ وفق تعليمات "تنفيذ الأعمال أمانة". 

وأشار المكتب إلى، أنَّه، بعد إجراء التدقيق والتحرّي من قبل مكتب تحقيق كركوك، تمَّ رصد عدَّة خروقاتٍ رافقت تنفيذ المشروع، مُبيّناً قيام مكتب مقاولةٍ ثانويَّـةٍ بتنفيذ جزءٍ من المشروع يزيد على (40%) من الكلفة المُصدَّقة خلافاً لتعليمات تنفيذ العقود الحكوميَّة". 

 

ولفت إلى" عدم إبرام عقدٍ مع المكتب المُنفِّذ خلافاً لتعليمات تنفيذ الموازنة العامَّة وتعليمات تنفيذ العقود الحكوميَّة التي ألزمت مُؤسَّسات الدولة بتنظيم عقودٍ مع الشركات في حال تجاوز مبلغ الأعمال (50,000,000) خمسين مليون دينار لتنظيم الالتزامات التعاقديَّة بما فيها الغرامات التأخيريَّة وضمان حسن التنفيذ".