مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تُعلن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بـ 400 مليون دولار

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، تقديم حزمة أخرى كبيرة من الأسلحة والمعدات إلى الجيش الأوكراني.

 

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إلى أن قيمة المساعدات الإضافية تقدر بنحو 400 مليون دولار، وتشمل ذخائر لصواريخ "هيمارس"؛ وذخيرة مدفعية عيار 155 ملم و105 ملم؛ وقذائف الهاون؛ ومركبة مدرعة من طراز M113؛ وصواريخ تطلق من أنابيب، وموجهة بصريًا، وموجهة سلكيًا (TOW)؛ وصواريخ جافلين؛ وصواريخ AT-4؛ ودعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية؛ وذخيرة للأسلحة التي تخدمها الطواقم؛ والأسلحة الصغيرة والقنابل اليدوية ومعدات التدريب؛ ومعدات وذخائر التدمير؛ وقطع الغيار والمعدات المساعدة والخدمات والتدريب والنقل.

 

 

وأكدت الوزارة التزام الولايات المتحدة المستمر بدعم أوكرانيا بالمعدات التي تحتاجها لتعزيز موقفها في ساحة المعركة، وتأمين سلام عادل ودائم في المنطقة، موضحة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد على أن الولايات المتحدة والتحالف الدولي سيواصلان الوقوف إلى جانب أوكرانيا.

 

أوستن يصل كييف لمناقشة طلب أوكرانيا للانضمام للناتو


وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى كييف، صباح اليوم الإثنين، حيث سيلتقي مسؤولين أوكرانيين، حسبما أفاد عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال أوستن على منصة إكس "أعود إلى أوكرانيا للمرة الرابعة كوزير للدفاع، لإظهار أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي يواصلان دعم أوكرانيا".

 

مباحثات بين أوستين والرئيس الأوكراني

وسيلتقي أوستن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، وفقا لشبكة سي إن إن.

وسيتطرق معهما إلى مسألة طلب أوكرانيا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهي النقطة الأولى في الخطة التي عرضها زيلينسكي على حلفائه من أجل تحقيق "النصر" على روسيا، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وتأتي زيارة أوستن قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تعد حاسمة بالنسبة إلى كييف، خصوصا في ظل تشكيك المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب في الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

فرنسا تؤكد ضرورة الحوار مع روسيا:قوات كييف وضعها صعب على خط الجبهة

 

صرح وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو بأن باريس تؤيد اقتراح كييف بدعوة روسيا لحضور المؤتمر الدولي الثاني حول أوكرانيا، المقرر عقده قبل نهاية العام الجاري.

 

وقال بارو لقناة LCI التلفزيونية إن أوكرانيا تمر بلحظة صعبة، ومن الصعب عليها الصمود على خط الجبهة. وأشار إلى أن أوكرانيا ستستقبل الشتاء بقطاع طاقة مدمر إلى حد كبير.

 

 

وأضاف عندما سئل عما إذا كانت باريس مستعدة للحوار مع روسيا: "الأوكرانيون أنفسهم اقترحوا دعوة روسيا لحضور المؤتمر الدولي الثاني، ونحن نؤيد هذا القرار". ووفقا له فإن هذا المؤتمر سيعقد "بلا شك" قبل نهاية عام 2024.

وانعقد المؤتمر الأول حول أوكرانيا في سويسرا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو. ولم تقم سويسرا، التي نظمت المؤتمر بالاتفاق مع السلطات في كييف، بدعوة روسيا. ولم تشارك وفود بعض الدول، بما فيها الصين، في المؤتمر. ولم تؤيد أي من دول "بريكس" البيان الختامي.

وأكدت الخارجية الروسية أن موسكو لن تشارك في أي مؤتمر محتمل جديد حول أوكرانيا على غرار ما عقد في سويسرا في يونيو الماضي بطلب من كييف.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال جلسة مجلس الوزراء في فرنسا، إن بنيامين نتنياهو يجب ألا ينسى أن بلاده تأسست بقرار أممي، وبالتالي لا يحق له تجاهل قرارات الأمم المتحدة، حسبما نقلت صحيفة "لو باريزيان".