مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر وإيطاليا توقعان مذكرات تفاهم لتعزيز الاستثمار

نشر
الأمصار

 شهد تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وجورجيا ميلوني رئيسة وزراء الجمهورية الإيطالية الصديقة، مراسم تبادل عدد من مذكرات التفاهم والتعاون بين حكومتي البلدين.

ووفق بيان الديوان الأميري، مساء أمس الاثنين، فقد شهد الطرفان تبادل مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة بدولة قطر ووزارة الشركات وصُنع في إيطاليا في الجمهورية الإيطالية، بشأن التعاون في تعزيز الاستثمار المباشر، ومذكرة تفاهم بين قطر للسياحة ووزارة السياحة الإيطالية بشأن التعاون في مجال السياحة.

كما شهدا إعلان نوايا بشأن التعاون في مجال الثقافة بين هيئة المتاحف في دولة قطر ووزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية.

وشهد أمير قطر ورئيسة وزراء إيطاليا تبادل مذكرة تفاهم بين برزان القابضة وشركة فينكانتييري بشأن التعاون الاستراتيجي لإنتاج رادار أوميغا في دولة قطر، ومذكرة تفاهم بين شركة استثمار القابضة وساتشي بشأن استراتيجية التعاون مع شركة ساتشي في قطر.


وحسب بيان لبورصة قطر، بالأمس، فقد وقعت "استثمار" خطاب تعزيز مع "ساشي" مجموعة التأمين المالي الإيطالية المملوكة بالكامل لوزارة الاقتصاد والمالية الإيطالية؛ لدعم خطط نمو "استثمار" وخلق محتوى إيطالي في مشاريع استثمار تحت مظلة "ساشي" التي ستقوم بضمان تسهيلات مالية بحد أقصى 150 مليون يورو لصالح الشركة القطرية.

حضر مراسم التبادل بقصر فيلا دوريا بامفيلي في العاصمة روما أعضاء الوفد الرسمي المرافق لأمير قطر، كما حضرها من الجانب الإيطالي عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

التبادل التجاري بين قطر وإيطاليا

من جانبه، قال مجلس إدارة غرفة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني، إن حجم التبادل التجاري بين قطر وإيطاليا شهد نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة وصل إلى 20 مليار ريال عام 2023.

وأوضح أن إيطاليا كعضو في مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، تعتبر شريكا تجاريا مهما لدولة قطر، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وبين أن العديد من الشركات الإيطالية التي تستثمر في قطر، بعضها عبر مشاريع مشتركة مع شركاء قطريين، ومنها ما هو ملكيته 100% للمستثمرين الإيطاليين، مشيرا إلى أن إيطاليا وجهة رئيسية للاستثمارات القطرية في قطاعات وأنشطة اقتصادية متعددة كالعقارات والفنادق وتطوير بعض المناطق السكنية.

وأوضح أن زيارة أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني، إلى جمهورية إيطاليا تأتي لتعزيز العلاقات المميزة بين البلدين، وأكد أن الزيارة تعكس عمق هذه العلاقات وسعي البلدين المستمر لتطويرها في مجالات متعددة، أبرزها الطاقة والاقتصاد والتعليم والصحة والثقافة والتكنولوجيا.

وأعرب عن تفاؤله بأن تسهم زيارة أمير البلاد في فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر وإيطاليا، مبينا أن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا، وأنها مستمرة في التطور والنمو بما يعزز فرص الاستثمار المتبادل بين الجانبين.

وأكد أن رجال الأعمال القطريين يتطلعون لتعزيز استثماراتهم في ظل توفر بنية تحتية عالمية تدعمها إصلاحات تشريعية ومؤسسات مصرفية رفيعة المستوى.