مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السبت.. السعودية تحتضن مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين

نشر
علم السعودية
علم السعودية

تستضيف المملكة العربية السعودية، السبت المقبل، مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين في منطقة الساحل وحوض بحيرة تشاد، الذي ستعقده منظمة التعاون الإسلامي، بالتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية OCHA، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، وذلك بمقر المنظمة في جدة.

مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين 

ويأتي المؤتمر في إطار تنفيذ قرار الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وسيشهد المؤتمر، انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول تحديات الأوضاع الإنسانية في منطقة الساحل وحوض بحيرة تشاد بمشاركة عدد من المتحدثين البارزين، كما يهدف المؤتمر إلى تحقيق عدد من الأهداف من أهمها: زيادة الوعي بأزمة النزوح واللجوء في منطقة الساحل وبحيرة تشاد، وحشد الموارد المالية للاستجابة الإنسانية الفورية لهذه الأزمة وما يطرأ في المستقبل من تحديات في هذا الجزء المهم من القارة الأفريقية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المؤتمر يأتي استجابةً للأزمة الإنسانية الحادة في نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبوركينا فاسو ومالي .

 

ويسعى المؤتمر إلى حشد الموارد للمبادرات الإنسانية والتنموية التي تستهدف السكان المتضررين، بما في ذلك النازحين واللاجئين، مع التركيز بشكل خاص على خطط الاستجابة الإنسانية المنسقة للأمم المتحدة، بالإضافة لزيادة الوعي بالأزمة متعددة الأوجه ومعالجتها عن طريق بناء شراكات قوية لتعزيز الاستجابة الإنسانية الفعالة ودعم أكبر للحلول طويلة المدى.

وتُشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما يقارب (33) مليون فرد بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية والحماية في جميع أنحاء منطقة الساحل وبحيرة تشاد، من ضمنهم 11 مليون نازح ولاجئ في المنطقة.

وعلى صعيد اخر؛ شهدت صادرات دول التعاون الخليجي (المملكة العربية السعودية، الإمارات، عُمان، قطر، الكويت، البحرين) إلى جمهورية الصين الشعبية، انكماشاً بنسبة 8.57% خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفقاً لبيانات الرسمية التابعة للحكومة الصينية، انخفضت تلك الصادرات في النصف الأول من عام 2024 إلى 80.509 مليار دولار، مقارنة بـ88.063 مليار دولار خلال النصف المقارن من العام الماضي.

وبلغت قيمة واردات دول الخليج من الصين خلال النصف الأول 2024، نحو 62.889 مليار دولار، مقارنة بـ56.068 مليار دولار في النصف المقارن من عام 2023.