مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. تجدد الاشتباكات العنيفة في الخرطوم بحري وغرب أم درمان

نشر
الأمصار

وقعت مواجهات مسلحة ضارية بين الجيش والدعم السريع في السودان، اليوم الأربعاء، فيما لقى العشرات حتفهم جراء انتشار الأوبئة والأمراض بالعاصمة الخرطوم، كما شهدت منطفة تمبول بولاية الجزيرة وسط البلاد موجات نزوح حديدة بسبب اشتداد المعارك ومقتل عشرات المدنيين.

في الخرطوم، تجددت الاشتباكات صباح اليوم بين الجيش والدعم السريع وسمع دوي انفجارات في محيط سلاح المدرعات بالتزامن مع تصاعد أعمدة الدخان، وأكد شهود عيان اندلاع اشتباكات في الخرطوم بحري وغرب أم درمان.

وقال متحدث باسم طواريء السامراب شمالي العاصمة، إن المنطقة شهدت وفاة 144 شخصا خلال 5 أيام بسبب الأمراض التي انتشرت بصورة مكثفة مع توقف المشافي وغياب الأدوية والمحاليل والمستهلكات الطبية.

انتهاكات واسعة

وفي ولاية الجزيرة، تزداد الأوضاع تعقيدا عقب هجمات نفذتها قوات الدعم السريع علي قري ومناطق شرق ولاية الجزيرة أدت إلي مقتل أكثر من ثلاثين مدنيا، بحسب لجان مقاومة مدينة رفاعة.

وأضافت أن قوات الدعم السريع في السودان استمرت في مهاجمة مناطق شرق الجزيرة مع ارتكاب انتهاكات واسعة ضد المدنيين شملت القتل والتهجير القسري، في حملة انتقامية على ما يبدو بسبب انسلاخ قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل وانضمامه للجيش.

وأفاد شهود عيان في السودان، بوجود موجات نزوح عالية لسكان مدن تمبول ورفاعة والقرى التي حول المدينتين نحو الفاو بولاية القضارف ومناطق أخرى في القضارف في أعقاب الهجمات الإنتقامية التي نفذها عناصر قوات الدعم السريع على عشرات القرى.(الغد)

سفارة روسيا بـ"السودان" تحقق في إسقاط طائرة شحن بدارفور

قالت سفارة روسيا في السودان، إنها تحقق في تقارير عن احتمال إسقاط طائرة شحن، على متنها أفراد طاقم روس في غرب السودان.

وحسب «رويترز»، ذكرت سفارة روسيا في السودان، أن «قوات الدعم السريع» يحتمل أن تكون أسقطت الطائرة فوق إقليم دارفور الذي يشهد صراعاً على السلطة بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع».

وتنسق سفارة روسيا في السودان، مع السلطات السودانية لجمع مزيد من المعلومات، وتحديد مصير ركاب الطائرة.

القوة المشتركة في السودان تعلن خسائر كبيرة للدعم السريع غرب دارفور

أكدت القوة المشتركة لحركات دارفور، إنها كبدت قوات الدعم السريع خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد خلال هجومها على منطقة أوم بولاية غرب دارفور.

وأضافت خلال بيان لها أن “مليشيات الدعم السريع شنت هجوما على قواتها بمنطقة أوم محاولة إستعادة السيطرة على المنطقة”، مشيرة إلى تمكنها من صد الهجوم ومطاردة عناصر الدعم السريع حتى مشارف الحدود التشادية.

عضو مجلس السيادة السوداني الفريق "كباشي" يتفقد المنطقة الشرقية

تفقّد عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، نائب القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي اليوم، قيادة المنطقة الشرقية، يرافقه الفريق ركن محمد عباس اللبيب نائب مدير جهاز المخابرات العامة، واللواء الركن حسن بلال مدير الأمن العسكري واللواء الركن طيار طلال علي الريح رئيس سيطرة العمليات الجوية.
وكان في استقباله اللواء الركن أحمد محمد الحسن العماس قائد المنطقة الشرقية.
وفور وصوله، تلقى كباشي بيان شاملاً حول سير العمليات التي تُجرى بالمنطقة،  واطمأن على الروح المعنوية العالية للجنود والمستنفرين والمقاومة الشعبية الذين يبذلون الغالي والنفيس في معركة الكرامة من أجل استعادة الأمن والاستقرار ودحر فلول التمرد الغاشم.