مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية فى السودان وتدعو لوقف القتال

نشر
الأمصار

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان، ودعا لوقف القتال، وأعرب عن قلقه البالغ إزاء تأثير النزاع المسلح المستمر على المدنيين في أنحاء كثيرة من السودان مجددا الدعوة للأطراف لوقف القتال والسماح للمنظمات الإنسانية بالوصول إلى الأشخاص المحتاجين للمساعدة أينما كانوا.


وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أن القتال لا يزال مستعرا في ولايات شمال دارفور، وغرب دارفور، والخرطوم، وشمال كردفان، والجزيرة، على الرغم من الدعوات المتكررة للأطراف لخفض التصعيد، وضمان حماية المدنيين، وتسهيل الوصول الإنساني.

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن حوالي 410 آلاف شخص نزحوا في محلية الفاشر في غضون ستة أشهر فقط. وكان العديد منهم قد نزحوا مرة واحدة على الأقل خلال هذا النزاع.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أنه لا يزال هناك وقوع إصابات بين المدنيين وهجمات عشوائية تؤثر على البنية التحتية العامة والمناطق السكنية – في شمال دارفور وأماكن أخرى – مع انقطاع العديد من المناطق فعليا عن المساعدة الإنسانية.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن شركاء الأمم المتحدة في العمل الإنساني والسلطات الصحية السودانية يواصلون تكثيف الاستجابة لتفشي الكوليرا المستمر.

وقد انطلقت، في أواخر الأسبوع الماضي، المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد الكوليرا، بهدف الوصول إلى حوالي 1.4 مليون شخص في ولايات كسلا، والقضارف، ونهر النيل في السودان.

ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، انتشر وباء الكوليرا في السودان في 11 ولاية منذ يوليو الماضي، والإبلاغ عن ما يقرب من 26 ألف حالة إصابة و 722 حالة وفاة مرتبطة به.

الأمصار

مسوحات جديدة تكشف تزايد معدلات سوء التغذية الحاد بنسبة 30% في السودان

قالت منظمة إنقاذ الطفولة، إن ثلاث مسوحات جديدة أظهرت أن معدلات سوء التغذية الحاد الشامل في السودان تتجاوز الـ30% وسط الأطفال دون سن الخامسة.

وأجرت مجموعة التغذية في السودان، وهى شراكة تضم الأمم المتحدة ووزارة الصحة ومنظمات غير حكومية منها إنقاذ الطفولة، مسوحات تغذوية في جميع ولايات السودان.

وقالت منظمة إنقاذ الطفولة، إن "ثلاث مسوحات حديثة أظهرت بأن معدلات سوء التغذية الحاد الشامل تجاوزت 30% من السكان دون سن الخامسة".

وشددت على أن المعدل المرتفع للغاية لسوء الأطفال دون سن الخامسة في 19 منطقة تقع في 9 ولايات في السودان، يدفع المجتمعات إلى خطر المجاعة لأول مرة منذ اندلاع النزاع قبل 18 شهرًا.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر، وهى أداة عالمية لقياس مستويات التغذية، المجاعة في منطقة ما عندما يعاني 20% من الأسر من نقص حاد في الغذاء ويعاني 30% من الأطفال من سوء التغذية الحاد ويموت شخصان من كل 10 آلاف فردًا كل يوم بسبب الجوع أو سوء التغذية والمرض.

وأعلنت الشبكة في الأول من أغسطس المنصرم وقوع مجاعة في مخيم زمزم للنازحين في ولاية شمال دارفور في السودان والذي يأوي نحو نصف مليون نازح.

السودان

وأفادت منظمة إنقاذ الطفولة، بأن الأسر في السودان تأكل العشب من أجل البقاء، في ظل أزمة الجوع المتصاعدة مع انتشار مستويات سوء التغذية التي تصل إلى حد المجاعة في نصف ولايات البلاد.

وأشارت منظمة إنقاذ الطفولة، إلى أنها حللت مسوحات مجموعة التغذية، حيث وجدت تدهورًا مثيرًا للقلق في الوضع التغذوي في 19 منطقة.

وأضافت منظمة إنقاذ الطفولة: "أكثر من مليوني شخص يقيمون في هذه المناطق ــ حوالي 4% من السكان ــ في حاجة ماسة إلى الغذاء للبقاء على قيد الحياة، حيث أن كل يوم يمر يدفعهم إلى الاقتراب من الموت بسبب الجوع وسوء التغذيةط.

ارتفاع معدلات سوء التغذية الحاد الشامل

وقال الرئيس المؤقت لمنظمة إنقاذ الطفولة في السودان محمد عبداللطيف، إن الأطفال السودانيين "يبقون على قيد الحياة رغم القنابل والرصاص، لكنهم يواجهون خطر الموت جوعًا وأمراضًا".

وتابع الرئيس المؤقت لمنظمة إنقاذ الطفولة في السودان محمد عبداللطيف: "ارتفاع معدلات سوء التغذية الحاد الشامل هو الإشارة الأخيرة إلى أن الأطفال سوف يدفعون الثمن الأكثر في هذا الصراع، حيث يواجهون الموت لأسباب مرتبطة بسوء التغذية حال لم تتخذ إجراءات عاجلة لعكس هذا الوضع".

ودمر النزاع المندلع منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع وحلفاءهما، البنية التحتية وسُبل العيش في الريف والحضر، مما جعل 25.6 مليون شخص يعانون من الجوع الشديد.