رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تبحث سبل زيادة المساعدات المُرسلة إلى غزة

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، الثلاثاء، زيارة إلى إسرائيل حيث التقى نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس.

 

 

تأتي هذه الزيارة التي تستمر 24 ساعة فقط في القدس وتل أبيب، في إطار جولة في الشرق الأوسط شملت لبنان والسعودية، وفي حين يبدو أن الوساطة القطرية والمصرية تؤتي ثمارها وتعزز الآمال في التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة "حماس" تشمل الإفراج عن رهائن بعد نحو 7 أشهر من عمليات القصف المتواصل على قطاع غزة.

 

وأوضح مصدر دبلوماسي فرنسي أنه في إسرائيل "ستتمحور المحادثات حول الجهود المبذولة، خصوصاً من جانب فرنسا، لتحقيق زيادة المساعدات الإنسانية" إلى قطاع غزة، وستشمل أيضا "خطر هجوم على رفح أبدت (فرنسا) معارضتها القوية له".

 

ويفترض أن يلتقي سيجورنيه الكثير من السياسيين الإسرائيليين وممثلي أسر رهائن محتجزين في غزة.

 

جوتيريش يحث حماس وإسرائيل على التوصل لاتفاق في أقرب وقت


حث أنتوني جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، حركة حماس، وإسرائيل، على التوصل لاتفاق بأقرب وقت، مشيرًا إلى أنه يجب السماح للمحققين الدوليين المستقلين بالوصول إلى مواقع المقابر الجماعية في غزة.

وتابع جوتيريش أن مستشفيات غزة أصبحت تشبه المقابر، كما أن الهجوم على رفح سيكون له تداعيات خطيرة على الضفة الغربية والمنطقة بـأسرها، مؤكدًا أن الهجوم العسكري على رفح "سيكون تصعيدًا كبيرًا".

 

أضاف "من أجل شعب غزة ومن أجل الرهائن وعائلاتهم في إسرائيل ومن أجل المنطقة والعالم الأوسع، أشجع بقوة حكومة إسرائيل وقيادة حماس على التوصل إلى اتفاق الآن، وقال متحدثًا للصحفيين في نيويورك.

وأعرب جوتيريش عن خشيته من أنه بدون التوصل إلى اتفاق، فإن "الحرب، بكل عواقبها في غزة وفي جميع أنحاء المنطقة، سوف تتفاقم بشكل كبير".

 

بسبب نفايات الحرب.. الأمم المتحدة تحذر من كارثة بيئية محتملة في غزة

 

صرح  أنطونيو جوتيريش المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن تراكم نحو 270 ألف طن من النفايات الصلبة فى غزة يخلق كارثة بيئية وصحية.

 

وزارة الصحة فى قطاع غزة

وأعلنت وزارة الصحة فى قطاع غزة، اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلى ارتكب 4 مجازر فى القطاع، أسفرت عن استشهاد 42 شخصًا، وإصابة 63 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية.
وذكرت الوزارة - فى بيان صحفى اليوم - أن حصيلة الحرب الإسرائيلى المتواصلة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 34 ألفا و12 شهيدًا، و76 ألفا و833 مُصابًا.

 

وأضافت أن أكثر من 730 ألف مواطن فى غزة وشمالها يعانون انعدام الخدمات الصحية الحقيقية، واتهمت الاحتلال الإسرائيلى بتعمّد تدمير المنظومة الصحية فى قطاع غزة، فى حين عُثر على نحو 30 شهيدًا فى مقبرتين بساحة مجمع الشفاء الطبي، بينهم جثامين نساء ومسنين، ولم يُعرف مصير نحو ألف شخص كانوا داخل المجمع.
وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلى قصف مناطق عدة فى غزة فى اليوم الـ 196 من الحرب، فيما تواصلت الاشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال فى عدة محاور.