رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة العفو الدولية تدعو إلى التحقيق في غارتين جنوبي الصومال

نشر
الصومال
الصومال

قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب التحقيق في غارتين جنوبي الصومال، قالت إنهما أسفرتا عن مقتل 23 مدنيا خلال العمليات العسكرية الصومالية المدعومة بطائرات بدون طيار تركية.

وأشارت منظمة العفو الدولية، إلى أن من بين القتلى في الحادث الذي وقع في مارس الماضي في إقليم شبيلي السفلى المجاور للعاصمة مقديشو أطفالا ونساء.

وقال تيجير شاغوتا، المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية لشرق وجنوب أفريقيا: "يجب على الحكومتين الصومالية والتركية التحقيق في هذه الضربات القاتلة باعتبارها جريمة حرب".

وكانت حكومة الصومال قد ذكرت من قبل أن الغارتين اللتين شنهما الجيش الوطني بدعم من أصدقاء الصومال استهدفتا مقاتلين من حركة الشباب، مشيرة إلى أن أكثر من 30 من العناصر قتلوا خلالهما لكنها لم تتحدث عن أية خسائر في صفوف المدنيين، كما لم تعلق حتى الآن على الاتهامات التي وجهتها إليها منظمة العفو الدولية.

رئيس الوزراء الصومالي يلتقي نائب الرئيس الكيني في نيروبي

التقى رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري اليوم الثلاثاء نائب الرئيس الكيني ريجاثي جاتشاغوا في العاصمة الكينية نيروبي، وناقش بري مع جاتشاغوا تعزيز العلاقات الثنائية مع التركيز بشكل خاص على القضايا التي تعود بالنفع على البلدين.

زيارة رئيس وزراء الصومال إلى كينيا:

وتمثل زيارة رئيس الوزراء الصومالي إلى كينيا خطوة هامة إلى الأمام في العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

يبدأ رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، اليوم، زيارة رسمية إلى كينيا بدعوة من الحكومة الكينية.

ومن المقرر أن يلتقي بري خلال زيارته هذه بالقادة الكينيين لبحث تعزيز العلاقات بين الصومال وكينيا.

وأشار بيان مكتب رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، إلى أن الزيارة تتعلق بشكل أساسي بالتعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين.

وتعد كينيا من بين الدول المساهمة في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال وأرسلت نيروبي قواتها إلى الصومال في عام 2011 لقتال المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

رئيس وزراء الصومال يستقبل السفير الإماراتي

استقبل رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، اليوم في مكتبه، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصومال السفير  أحمد جمعة الرميثي.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما ناقش الجانبان الصراعات الإقليمية وسبل القضاء على الإرهاب ومواجهة الصومال  لمليشيا الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.