مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. قوات الأمن تعتقل 4 ثوار من داخل مستشفى بالخرطوم

نشر

كشفت صحيفة “الراكوبة”،  عن قيام السلطات الأمنية في السودان باعتقال عدد من الثوار المصابين من داخل مستشفي رويال كير بعربات بكاسي بدون لوحات وتم أخذهم إلي جهات غير معلومة.

السودان
السودان

وذكرت الصحيفة، ان جهاز الأمن اعتقال 4 مصابين من الثوار وثائرة فتاة فور خروجهم من مستشفي رويال كير بعربة لاندكروزر .

جدير بالذكر، أنه داهمت  قوة أمنية كبيرة جدا حي ابو روف في السودان حيث تمت مداهمة عدد من المنازل بعد ترصد استمر عدد من الايام السابقة حتى تم إعتقال الترس ( أمجد أمين نافع ) عضو لجان مقاومة ابو روف بعد كسر باب منزلهم والتعدي على الاسرة في إنتهاك واضح وصريح لحقوق الانسان.

كما كشفت شبكة الصحفيين السودانيين، عن اعتقال السلطات لمصور وكالة لأنباء الصينية “شينخوا” محمد خضر، ومجدي عبد الله الذي يعمل مصوراً متعاوناً مع الوكالة.

السلطات في السودان أعتقلت المصابين من داخل مستشفي رويال كير

وأبانت الشبكة في بيان لها، أن السُّلطات اقتادت الاثنين جبراً إلى المنطقة العسكرية بأم درمان وقيّدت حركتهما في مكان معزولٍ، وأخضعتهما إلى استجواب امتدّ لساعات بعد أن انتزعت هواتفهما النقّالة لتضييق الخناق عليهما ومنع الاتصال بهما، وطالبت بإطلاق سراح الزميلين فوراً دُون قيدٍ أو شرطٍ.

وسبق ذلك الكشف عن  شهادات الأطقم الطبية عن الإعتداء عليهم أثناء علاج المحتجين، مبينة أنه  طرقت قوات الأمن السودانية نوافذ مستشفى الخرطوم التعليمي ثم أطلقت الغاز المسيل للدموع على قسم الطواريء الذي كان مزدحما بمحتجين أصيبوا بجروح في مظاهرة قريبة.

ونشرت الصحيفة شهادات بعض أفراد الأطقم الطبية، ومنهم ممرضة طلبت حجب اسمها خوفا من الانتقام منها “كنا متجمعين عند الزاوية نحاول الاختباء ومرت (القذيفة) بجوار رؤوسنا مباشرة. ولم نستطع التنفس واضطررنا للإسراع بالخروج”.

السودان

وعادت للظهور الهجمات التي وقعت على منشآت طبية خلال الانتفاضة الشعبية في السودان قبل ثلاثة أعوام وذلك خلال الاحتجاجات على الانقلاب الذي وقع في أكتوبر  الأمر الذي عمّق مشاعر الغضب في صفوف الحركة الاحتجاجية وفرض مزيدا من الضغوط على نظام الرعاية الصحية الذي يعاني من نقص مزمن في الموارد.

ونقلت الأمم المتحدة، قلقها بشأن التفلتات الأمنية في دارفور، إلى مجلس السيادة، وناقش لقاء بين عضو مجلس السيادة السوداني، الهادي إدريس، والمبعوث الأممي الخاص فولكر بيرتس، اليوم الثلاثاء، بالقصر الجمهوري، التفلتات الأمنية التي حدثت مؤخراً بدارفور، وعبر عن قلقه ازاء ما يحدث.
وشدد الأمم المتحدة، على ضرورة تضافر الجهود الشعبية والحكومية لحماية المواطنين لضمان وصول المساعدات الإنسانية وتحسين صورة السودان امام المجتمع الدولي،