رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة التخطيط المصرية: إيرادات قناة السويس تراجعت 50% بسبب توترات البحر الأحمر

نشر
وزيرة التخطيط المصرية
وزيرة التخطيط المصرية

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية، أن مصر تعرضت لصدمات كثيرة غير مسبوقة، مؤخراً منها الحرب في غزة والتوترات في البحر الأحمر، مما تسبب في تراجع عدد السفن العابرة لقناة السويس إلى النصف تقريباً، مما نتج عنه انخفاض في العائدات بنسبة 50%.

وزيرة التخطيط المصرية:

وأوضحت وزيرة التخطيط المصرية، أن بلغت عائدات قناة السويس 10 مليارات دولار في العام الماضي، لكنها شهدت تراجعاً حاداً خلال العام الجاري، بعد تحويل عدد كبير من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح تجنباً لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقالت الوزيرة المصرية، خلال جلسة بالاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يُعقد على مدى يومين في العاصمة السعودية الرياض، إن مصر تستهدف وصول حصة القطاع الخاص من الاقتصاد الوطني إلى 65% بحلول عام 2026، مشيرة إلى أن النسبة تقترب حالياً من 42% تقريبًا، وتصل إلى 50% في السنة المالية المقبلة.

واستقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة لمنطقة اقتصادية قناة السويس، صباح اليوم، بمقر الهيئة العامة لمنطقة اقتصادية قناة السويس، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفد التجارة لمقاطعة تشيجيانج الصينية، برئاسة Chen Zhicheng نائب المدير العام لإدارة التجارة بمقاطعة تشيجيانج.

حيث ضم الوفد مسئولي مجموعة هانغتشو للحديد والصلب، ومجموعة تشيجيانج للآلات والكهرباء، وشركة الصين للتأمين على الصادرات والائتمان بتشيجيانج، ومجموعة مدينة تشيجيانج الصينية للسلع الصغيرة، ومجموعة ويندي لتكنولوجيا الطاقة، ومركز تشيجيانج لترويج الاستثمار، وأكاديمية تشيجيانج للتجارة، وممثلي إدارة التجارة ولجنة الإصلاح والتنمية بالمقاطعة، وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية بالهيئة.
ويأتي هذا الاجتماع تمهيداً لحضور وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة لمنطقة اقتصادية قناة السويس، منتدى تشيجيانج الصين – مصر الاقتصادي، غداً الخميس 18 أبريل، وذلك لبحث تنفيذ المشروعات القائمة وفرص التعاون المستقبلي مع كبرى شركات المقاطعة الصينية، والتي تمثل أعلى دخل لمقاطعة صينية بعد بكين وشانغهاي.

وخلال الاجتماع رحب وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة لمنطقة اقتصادية قناة السويس، بوفد مقاطعة "تشيجيانج" والتي قام وفد الهيئة بزيارتها خلال الجولة الترويجية بالصين العام الماضي، مشيراً إلى أن العلاقات المصرية الصينية علاقة مميزة تحمل العديد من الرؤى المشتركة في القضايا السياسية والاقتصادية، مما ينعكس على التعاون الكبير بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية، حيث نجحت المنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس منذ يناير 2024 وحتى الآن في استقطاب استثمارات بلغت نحو 894 مليون دولار تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها، مما يعد دليلاً على الثقة المتبادلة والعلاقات الاقتصادية الوطيدة.