مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرة الدفاع الإسبانية: حرب غزة "إبـادة جماعية حقيقية"

نشر
وزيرة الدفاع الإسبانية
وزيرة الدفاع الإسبانية

أكدت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، إن الصراع في غزة هو “إبادة جماعية حقيقية”، وجاءت تصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية، تزامنا مع تدهور العلاقات بين إسرائيل وإسبانيا، بعد قرار مدريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

تصريحات مهمة من وزيرة الدفاع الإسبانية

ورفضت إسرائيل بشدة الاتهامات التي وجهتها لها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية بأنها ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، قائلة إنها تشن حربا على حركة حماس المسلحة التي شنت هجوما في 7 أكتوبر.

ووفقا لـ"رويترز"، فإن تصريح وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، جاءت خلال مقابلة مع تلفزيون “تي في إي” الرسمي.

ووصفت نائبة رئيس الوزراء الإسباني يولاندا دياز، في وقت سابق من هذا الأسبوع، الصراع في غزة، بأنه إبادة جماعية.

وقالت “روبلز” في المقابلة التي ناقشت خلالها أيضًا الغزو الروسي لأوكرانيا، والصراعات في إفريقيا: “لا يمكننا تجاهل ما يحدث في غزة، وهو إبادة جماعية حقيقية”.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجرينا روبلس، اليوم الجمعة، إن بلادها لن تشارك في مهمة محتملة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر.

كما كشف مصدر مطلع بالحكومة الإيطالية، اليوم الجمعة، عن رفض روما المشاركة في الضربات الأمريكية والبريطانية الليلية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، موضحا أن روما تفضل اتباع سياسة "مهدئة" في البحر الأحمر.

وقال المصدر، الذي لم يرغب في ذكر اسمه بسبب حساسية المسألة، إن الحكومة كانت ستحتاج إلى دعم برلماني للمشاركة في أي عمل عسكري، مما يجعل الموافقة السريعة مستحيلة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربت أهدافا متعددة في اليمن من الجو والبحر، في حين قدمت هولندا وأستراليا وكندا الدعم اللوجستي والاستخباراتي.

انفجارات ضخمة في المدن اليمنية

وشوهدت انفجارات ضخمة في المدن اليمنية بما في ذلك صنعاء والحديدة في الساعات الأولى من يوم الجمعة، حيث قال الجيش الأمريكي إنه تم شن 60 ضربة ضد 16 موقعا مرتبطا بالعمليات العسكرية للحوثيين.

وأصدر كل من ريشي سوناك والرئيس الأمريكي جو بايدن بيانات أدانا فيها "الأعمال المتهورة" لجماعة الحوثيين التي استهدفت العشرات من سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي للتجارة العالمية، منذ بداية حرب إسرائيل مع حماس في غزة.