مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصدر رفيع المستوى: مصر تواصل جهودها لإعادة مفاوضات وقف إطلاق النار

نشر
علم مصر
علم مصر

قال مصدر رفيع المستوى، إنه مصر تواصل جهودها لإعادة تنشيط مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين وتجري اتصالات مكثفة لإستعادة الهدوء بالقطاع بالتزامن مع إنفاذ الوقود والمستلزمات الطبية لمستشفيات القطاع.

جهود مصر لدعم الشعب الفلسطيني:

وأوضح مصدر رفيع المستوى، أن مصر تحذر من كارثة إنسانية، في ظل استمرار استهداف المنظومة الصحية والمستشفيات والمخابز ومخازن المساعدات والمناطق الآمنة بالقطاع.

وشدد مصدر رفيع المستوى، على أن علاقة مصر الإنسانية بالشعب الفلسطيني دفعها إلى ممارسة كافة أنواع الضغوط على إسرائيل لإدخال مواد الإغاثة والوقود بصورة عاجلة.

وأضاف مصدر رفيع المستوى، أن مصر تؤكد على ضرورة سرعة فتح كل المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع ووقف الإجراءات الإسرائيلية المعرقلة لنفاذ المساعدات.

وأفادت الخارجية المصرية في بيان لها، أن مصر رحبت بقرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، في خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

 الاعتراف بدولة فلسطين 

ودعت مصر الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعماً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة.

وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسئولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، ووقف الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، لاسيما في مدينة رفح الفلسطينية.
أعلنت كل من إيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين، وتعتزم دولة أوروبية أخرى الاعتراف اليوم، وطلب وزير الخارجية الإسرائيلي الاستدعاء الفوري لسفيري إسرائيل لدى أيرلندا والنرويج للتشاور بشأن قرار الدولتين الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

إيرلندا: واثقون بانضمام مزيد من الدول لقرارنا

قال رئيس الوزراء الإيرلندي، سيمون هاريس، إن إيرلندا واثقة بانضمام مزيد من الدول إليها في الاعتراف بفلسطين كدولة، في الأسابيع المقبلة.

وكانت إسرائيل قد استدعت مبعوثيها من إيرلندا والنرويج لإجراء "مشاورات عاجلة" قبل التحركات المزمعة من الحكومتين للاعتراف رسمياً بفلسطين كدولة.