مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية.. المركز الوطني للأرصاد: نعيش حاليًا أجواء صيفية حارة وشديدة الحرارة

نشر
الحر
الحر

قال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، عادل القازنلي، إن فصل الصيف دخل بالفعل في المملكة وسيستمر حتى سبتمبر المقبل.

الأرصاد الجوية وحالة الطقس:

وأضاف المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، أن العلامات الجوية هي التي تحدد دخول الصيف ولا نعتمد على وقت أو تاريخ محددين.

وأردف، بالفعل نعيش حاليًا أجواء صيفية حارة وشديدة الحرارة في معظم مناطق المملكة، سواء في مكة أو الرياض أو المدينة أو القصيم وغيرها، ونعم لقد دخلنا فصل الصيف وطبعًا نحن لا نعتمد على أوقات محددة، لأن العناصر الجوية كاتجاه الرياح المصاحبة لمنخفض الهند الموسمي والضغط الجوي وارتفاع درجات الحرارة كلها دلائل.

وتابع: يتوقع ارتفاع درجات الحرارة في الأيام القادمة خاصة في الرياض والمنطقة الشرقية، وستستمر هذه الأجواء حتى شهر سبتمبر المقبل.

وحذر المركز الوطني للأرصاد في السعودية، عبر نظام الإنذار المبكر، من حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والباحة وتبوك ونجران والشمالية والجوف وجازان وعسير.

تحذيرات

وذكر المركز ان منطقة الرياض تشهد أتربة مثارة مصحوبة برياح نشطة وتدنٍ في الرؤية، وتشمل الحالة الدوادمي والرين والقويعية وعفيف، وتستمر حتى الساعة الـ 18 من مساء الجمعة.

كما تشهد منطقة تبوك أتربة مثارة مع رياح نشطة وتدنٍ في الرؤية، وتشمل الحالة تبوك وتيماء، ورياح شديدة على البدع وحقل وضباء ونيوم شرما والوجه وأملج، وتستمر حتى الساعة الـ 21 من مساء الجمعة.

وحذر المركز  من أمطار متوسطة مصحوبة برياح شديدة السرعة وشبه انعدام في الرؤية وسيول وصواعق رعدية على منطقة الباحة، تشمل الباحة والعقيق والقرى والمندق بلجرشي وبني حسن، وأمطارًا خفيفة على الحجرة والمخواة فرعة غامد الزناد وقلوة وتستمر حتى الساعة الـ 23 مساء الجمعة.

وتشهد منطقة نجران أمطارًا خفيفة مصحوبة برياح نشطة وتدنٍ في الرؤية وصواعق رعدية، وتشمل ثار وحبونا وخباش ونجران ويدمة، وأمطارًا متوسطة على بدر الجنوب، وتستمر حتى الساعة الـ 23 من مساء الجمعة.

وتوقع المركز  أيضا أن تشهد منطقة مكة المكرمة  أمطارًا متوسطة مصحوبة برياح شديدة السرعة وشبه انعدام في الرؤية وسيول وصواعق رعدية، تشمل أضم وميسان والخرمة والمويه وتربة ورنية والطائف والعرضيات، وتستمر حتى الساعة الـ 23 مساء الجمعة.