مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. المنتجات النفطية تعلن افتتاح أكثر من 100 منفذ لتزويد المركبات بالغاز

نشر
الغاز
الغاز

أعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، في العراق، اليوم الاثنين، عن تزايد إقبال المواطنين على اقتناء منظومة غاز السيارات LPG، فيما أشارت الى افتتاح أكثر من 100 منفذ لتزويد المركبات بالغاز.

بيان عاجل من شركة توزيع المنتجات النفطية في العراق

وقال مدير إعلام الشركة رافد صادق، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك إقبالاً كبيراً من المواطنين على اقتناء منظومات الغاز، نتيجة نقاوة غاز LPG الذي يفوق نقاوة البنزين السوبر"، مبيناً أنه "وقود صديق للبيئة ومنتج محلياً بكميات كبيرة ووافية، بالإضافة الى رخص ثمنه، حيث يبلغ سعر اللتر الواحد منه 200 دينار".

وأوضح، أن "منظومة الغاز تعتبر من المنظومات المعتمدة دولياً وتخضع للتقييم الدوري لأصحاب المركبات ممن يربطون منظومة LPG، إذ يمتلكون كارتات للمراجعة والصيانة الدورية المجانية أو الصيانة مقابل ثمن"، منوهاً بأن "المنظومة مدعومة، إذ إن سعرها الأصلي يبلغ أكثر من مليون و500 ألف دينار بينما تباع للمواطنين بسعر 500 ألف دينار، من أجل تشجيعهم على اقتنائها".

وأشار، الى أن "المنافذ بدأت بمشروع واحد من معمل الدورة ومن ثم تعددت المنافذ والورش لإنشاء هذه المنظومات، وتوجد الان ورشة بالدورة وورشة بالتاجي وورشة بالگيلاني وورشة بمعمل الصمود وأيضاً ورش أخرى متوزعة بين محافظات الوسط والجنوب والمحافظات الشمالية"، لافتاً الى أن "شركة المنتجات النفطية افتتحت الكثير من المنافذ وتجاوزت 100 منفذ بعموم العراق". ‏

‏واستطرد، "‏هنالك توجه لشركة توزيع المنتجات النفطية بافتتاح محطات خاصة لغاز LPG بجانبي الكرخ والرصافة"، مؤكداً أن "العمل جارٍ على استملاك الأراضي واستحصال الموافقات الرسمية وفي طور افتتاح هذه المحطات والشروع بها".

وتابع، "سيتم استحداث الكثير من منافذ LPG في المحطات الحكومية والمشيدة بجانبي الكرخ والرصافة".

أعلنت وزارة النفط في العراق، عن الوصول إلى استثمار واستغلال 62% من الغاز المنتج في العراق، وفيما بينت أن عام 2028 سيشهد إنهاء حرق الغاز المصاحب، أشارت الى كمية الغاز المستثمر من الإنتاج اليومي.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز في الوزارة عزت صابر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة سيمنز وشلمنيجر ووزارة النفط للاستثمار المعجل في الغاز المصاحب الذي يحترق"، مبينا انه "بعد المذكرة سوف تأتي مرحلة العرض التجاري والمالي والفني لهذه الشركة وتحديد الحقول التي تحرق بالغاز".

وأضاف، أن "ذلك يهدف الى الاستعجال بالاستثمار الغاز المصاحب وتقليل حرقه في أقرب وقت ممكن"، مشيرا الى أنه "قبل أيام قليلة وصلنا الى استثمار واستغلال 62 بالمئة من كمية الغاز المنتج في العراق".

 

وأكد أن "نسبة استثمار الغاز قبل خمس سنوات كانت بنسبة 50 بالمئة واليوم وصلنا الى 62 بالمئة من استثمار جميع الغاز الذي يحرق"، لافتا الى أن "العام الحالي سيشهد إكمال وافتتاح ثلاثة مشاريع كبيرة في استثمار الغاز".