مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير النفط يعلن الانتهاء من جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة

نشر
وزير النفط في العراق
وزير النفط في العراق

أعلن وزير النفط في العراق، حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، عن الانتهاء من جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة.

تصريحات عاجلة من وزير النفط في العراق:

وقال وزير النفط في العراق، في كلمة خلال إعلان الانتهاء من جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): "نشكر جميع الجهود التي بذلت من أجل إنجاح جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة والتي تعتبران مهمتين"، مبينا أن "عدد الرقع والحقول المشمولة بالجولتين هي 29 رقعة استكشافية توزعت بين 12 محافظة في العراق".

وأضاف أنه "تم الترويج لها  قبل أكثر من 6 أشهر"، مشيرا الى أنه "تم إجراء العديد من ورش العمل وإيفاد الكادر من دائرة العقود والتراخيص البترولية الى خارج العراق لأكثر من مرة بهدف الترويج لهاتين الجولتين وتشجيع الشركات على المشاركة فيهما".

وتابع أنه "تمت تهيئة حقائب المعلومات لهاتين الجولتين"، لافتا الى أن "الجهود المبذولة من دائرة العقود والتراخيص والدوائر المساندة الاخرى كانت كبيرة جدا".

وأكد أن "الشركات الراغبة أتيح لها اقتناء حقائب المعلومات"، لافتا الى أن "عدد الشركات التي اشترت هذه الحقائب هي 22 شركة وهو عدد كبير بالنسبة الى الشركات المتخصصة".

ورعى نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط في العراق حيان عبدالغني، اليوم الأحد، حفل توقع اتفاقية مبادئ (HOA) مع ائتلاف صيني عراقي لتطوير مشروع تطوير حقل الطوبة النفطي المتكامل بطاقة 200 ألف برميل يوميا واستثمار 50 مقمق من الغاز.

وقال عبد الغني في بيان: إن " وزارة النفط ماضية بخطى كبيرة لتنفيذ مقررات البرنامج الحكومي الخاص بالمشاريع المتكاملة التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني"، مشيرا الى أن "الوزارة وقعت اليوم اتفاقية المبادئ (HOA) مع ائتلاف شركتي "جيو - جيد" الصينية و"كرسنت البصرة" العراقية لاستثمار مشروع تطوير حقل الطوبة  المتكامل لإنتاج النفط الخام  بطاقة 200 ألف برميل باليوم واستثمار ومعالجة الغاز بطاقة 50 مقمق، فضلا عن ذلك انشاء مصفى بطاقة 200 الف برميل باليوم وإنشاء مصنع للبتروكيمياويات بطاقة إنتاج 800 طن سنويا من مادتي البولي اثيلين والبولي بروبين، بالإضافة الى معمل للأسمدة وانشاء محطتي كهرباء".

وأشار الوزير ان "المشروع من المشاريع المتكاملة وسيكون اضافة نوعية وكمية للاقتصاد الوطني فضلا عن توفير فرص عمل لأبناء المنطقة القريبة من الحقل في قضاء الزبير وأبناء محافظة البصرة".