مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عمان تدين المحاولات الإسرائيلية لإقصاء الأونروا وتصنيفها منظمة إرهابية

نشر
الأمصار

 أدانت سلطنة عمان محاولات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لإقصاء وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومحاولة تصنيفها منظمة إرهابية، مُحذرةً من توابع محاولات تقويض الوكالة ودورها فى رعاية أكثر من مليونى فلسطينى ضاقت بهم سُبل الحياة فى قطاع غزة.

وأعربت وزارة الخارجية العمانية ، فى بيان، عن تقديرها للجهود المبذولة من قِبل الوكالة فى سبيل إغاثة الشعب الفلسطيني، مُجددةً مطالبتها بأهمية تطبيق القرارات الأممية الداعية لإدخال المساعدات الإنسانية المُلحّة إلى قطاع غزة دون أى عراقيل، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العمانية.

الأونروا: 630 ألف فلسطيني فروا من رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي

ومن جانبها، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن أكثر من 630 ألف فلسطيني من السكان والنازحين أجبروا على الفرار من رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على المدينة.

وذكرت "أونروا" في بيان عبر منصة (إكس) اليوم الجمعة: "أجبر أكثر من 630 ألف شخص على الفرار من المنطقة، منذ بدء الهجوم العسكري على رفح في 6 أيار".

وأضافت: "لقد لجأ الكثيرون إلى مدينة دير البلح، التي أصبحت الآن مكتظة بشكل لا يطاق وتعاني من ظروف مزرية".

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن سكان قطاع غزة ما زالوا يتعرضون للتهجير القسري بفعل الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر. بالإضافة إلى التحذيرات المتكررة التي تطلقها قوات الجيش الإسرائيلي للمواطنين بضرورة ترك منازلهم والنزوح من مناطق يحددها الجيش الإسرائيلي.

منظمة دولية: 75% من سكان غزة غادروا منازلهم منذ 7 أكتوبر الماضي

ومن جهة أخرى، قالت منظمة "آكشن إيد" الدولية، إن أكثر من 75 بالمئة، من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة نزحوا من منازلهم منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي، بمناسبة ذكرى النكبة، أن معظم المواطنين اضطروا إلى النزوح عدة مرات وسط ظروف خطيرة للغاية مع عدم وجود أمل في العثور على أي مكان آمن للعيش فيه.

ومن جهة أخرى، ارتفعت حصيلة الضحايا في قطاع غزة إلى 35303 منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.