مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس جيبوتي: نعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية

نشر
رئيس جيبوتي
رئيس جيبوتي

أكد رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية.

العلاقات بين جيبوتي والسعودية:


وقال رئيس جيبوتي -في تصريح خاص لقناة (الإخبارية السعودية) إنه استقبل اليوم بمقر القصر الرئاسي، رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي، وعددا من أصحاب الأعمال السعوديين، مبديا استعداده لتقديم تسهيلات للمستثمرين السعوديين.

ورحب رئيس جيبوتي بتطوير العلاقات الاقتصادية مع المملكة باعتبارها خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

بدوره، قال رئيس اتحاد الغرف السعودية إنه وقع اليوم عقدا مع الجانب الجيبوتي؛ عن طريقه يتسلم تحالف مستثمرين سعوديين المدينة اللوجستية السعودية بميناء جيبوتي، والتي تعد أكبر مدينة لوجستية خارج المملكة على مساحة 120 ألف متر مربع بعقد مدته 92 عامًا.

وكشف عن أن المدينة تشتمل على معرض دائم ومنصة للصناعات السعودية ومنطقة تبادل تجاري، ما يوفر وصول المنتجات والصادرات السعودية إلى كل دول القارة الإفريقية.

وفي وقت سابق، طالب رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، بوقف فوري ومستدام لإطلاق النار بقطاع غزة، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين العزل ووقف التهجير القسري وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وأكد رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بالعاصمة البحرينية المنامة، ضرورة اتخاذ موقف عربي حازم إزاء حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وقال رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، "إن القمة العربية تنعقد في توقيت دقيق تمر به المنطقة بظروف استثنائية قاسية وتحديات غير مسبوقة وعلى أكثر من صعيد وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة".

وأوضح رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ضرورة إحياء مسار عملية السلام على أساس حل الدولتين ووفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة، وقبول فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة؛ لينال الشعب الفلسطينى حقوقه المشروعة ويقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، إلى أن استقرار الأزمة في اليمن وليبيا يفرض علينا تحركًا عربيًا مشتركًا فعالًا، والأمر ذاته ينطبق على السودان الشقيق التي اندلعت فيه أزمة طاحنة قبل أكثر من سنة.