مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الخميس 6 يونيو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 6 يونيو/ حزيران، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار سندات الدين الدولية "اليوروبوندز" الصادرة عن الحكومة بنحو 7.3 سنت لكل دولار.

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الخميس تسعيرة تتراوح ما بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

جاء ذلك في وقت لم يحدث تطور على مستوى الإصلاحات ومعالجة الأزمة، خلافا إلى تعليق دفع الديون المستحقة على الحكومة منذ مارس/ آذار الماضي، فيما تزايدت التساؤلات حول أسباب ارتفاع أسعار اليوروبوندز؟

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي جاسم عجالة إنه في المفهوم العام لشراء أي سلعة يوجد سببين أساسيين: الحاجة إليها أو ثمة احتمال لارتفاع ثمنها -من جديد- في وقت معين وبيعها لتحقيق الأرباح.

وأضاف عجاقة، في 9 مارس/ آذار من العام المقبل هناك استحقاق لبناني بشأن اليوروبندز، من المفروض أن تحصل حركة ما من قبل الدولة في هذا الشأن، مرجحا أن يكون الارتفاع مرتبطا بالطرح المتعلق بشراء الدولة لسنداتها من الأسواق كي تعفي نفسها من المشاكل.

وذكر أن سندات الدولة موزعة إلى 3 فئات: فئة تحملها المصارف وتقدر بنحو 15 مليار دولار و11 مليارا يحملها المستثمرون الأجانب، و5.7 مليار دولار يحملها مصرف لبنان، لكن هذه الفئة لا تدخل في طرح الشراء.

 وعن قيمة هذه السندات، شرح عجاقة المعادلة الآتية: 11 + 15 = 26 مليارا ويضرب هذا المبلغ بـ0.07 فيساوي 1.82 مليار دولار.

ويرى عجاقة أن السؤال الأساسي لماذا لم تشتر الدولة اللبنانية سنداتها قبل إعلان التخلف عن الدفع، لا سيما أن حين انخفض سعرها إلى ما دون 50%، لكن الإشكالية أن القرار لم يكن مرتبطا بالعلم والأرقام والحسابات بل بأجندات سياسية.

وأشار إلى أنه بشراء السندات ستنتهي الدولة بالدرجة الأولى من الدعاوى المرفوعة ضدها، وتحسن وضعيتها في التفاوض مع صندوق النقد الدولي ووضعيتها في الأسواق المالية.

ودعا عجاقة إلى دراسة خيار شراء اليوروبوندز من ناحية الجدوى اقتصادية بشكل جدي، قائلا: هذا ما يفترض أن تدرسه الحكومة بشكل جدي بدل الاستمرار في وضع الخطط التي لا تنفذ.