مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس العراق يرحب بفكرة انشاء جامعة إيطالية في بغداد

نشر
 رئيس جمهورية العراق
رئيس جمهورية العراق

استقبل رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم في قصر بغداد، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتزيو غريغانتي يرافقه عضو البرلمان الإيطالي ماورو ديل باربا، وذلك حسبما جاء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية “واع”.

لقاء رئيس العراق مع سفير إيطاليا:

ورحب رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، بفكرة انشاء جامعة إيطالية في بغداد، شدد على ضرورة التعاون والتنسيق في مجال البعثات الآثارية وعمليات التنقيب.

وقالت رئاسة الجمهورية، إن رئيس العراق أشاد بالعلاقات المتينة التي تجمع العراق وإيطاليا في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية، لافتا إلى أهمية العمل على تعزيزها وتطويرها.

وذكر ان البلدين يمتلكان إرثا حضاريا وتاريخيا كبيرين"، مؤكدا على "ضرورة التعاون والتنسيق في مجال البعثات الآثارية وعمليات التنقيب".

وأشاد "بدور الشركات الإيطالية العاملة في العراق سابقا وحاليا وضرورة تعزيز حضورها في البلد"، مرحبا "بفكرة الحكومة الإيطالية بمشروع انشاء جامعة إيطالية في بغداد في مجالات الهندسة المعمارية والمدنية".

واكد "أهمية اعداد المهندسين وتأهيل قدراتهم الذاتية فضلا عن مهاراتهم العلمية".

 من جانبه، ثمّن السفير الإيطالي ماوريتزيو غريغانتي "دعوة رئيس الجمهورية لنظيره الإيطالي لزيارة العراق"، مشيرا الى ان "العمل جار على ترتيب الزيارة خلال الفترة المقبلة".

وأكد "دعم إيطاليا لأمن واستقرار العراق والتطلّع لتعزيز العلاقات الثنائية وبما يحقق المصالح المشتركة".

وكان قد أكد رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، أهمية التعليم والثقافة في حياة الشعوب، فيما أشار إلى أن العالم يحتاج إلى انتفاضة في مجال التعليم والثقافة والفنون.

لقاء رئيس جمهورية العراق

واستقبل رئيس الجمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم في قصر السلام ببغداد، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد أعمر والوفد المرافق له، وبحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني.

وأكد رئيس جمهورية العراق، خلال اللقاء، على أهمية التعليم والثقافة في حياة الشعوب، مبيناً أن الثقافة هي لغة التواصل والتقارب بين الأمم والدول وأيضا طريق لتطور البلدان.

وأضاف أن العالم يحتاج إلى انتفاضة في مجال التعليم والثقافة والفنون، موضحاً أن الشعب العراقي عانى لسنوات من تراجع خطير في هذه القطاعات بسبب الظروف الصعبة التي شهدها في العقود الماضية.