مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التخطيط: العراق بحاجة إلى مليوني وحدة سكنية لحل أزمة السكن

نشر
التخطيط العراقي
التخطيط العراقي

أكدت وزارة التخطيط في العراق، أن العراق بحاجة إلى مليوني وحدة سكنية لحل أزمة السكن.

بيان وزارة التخطيط في العراق


وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط في العراق، محمد عبد الزهرة الهنداوي، إن هناك توجه حقيقي وجاد لوضع المعالجات لحل تلك الأزمة في الفترات الزمنية الممكنة، نحن اليوم نتحدث عن أزمة سكن تقدر الحاجة بموجب معطيات عدد السكان الحالي الذي وصل الى 43 مليون نسمة في عموم العراق ونحتاج الى ما لا يقل عن مليونين او مليونين وخمسمئة مئة ألف وحدة سكنية لسد هذهِ الحاجة.


وأضاف، أن"هناك توجها لبناءِ ستة عشرَ مدينة سكنية جديدة ثلاث منها في محافظة بغداد هي مدينة الجواهري ، وعلي الوردي، ومدينة الصدر الجديدة"، مبينا أن"هذهِ المدن سوف تتكون من أعداد كبيرة من الوحدات السكنية تتراوح من ثلاثين ألفا إلى أكثر من مئة وعشرين الفا، وهي تتوفر بها كل المتطلبات الحياتية من البنى التحتية، وجميع الخدمات، وربما تضم الدوائر الحكومية على حسب حجم المدينة".
وأشار إلى، أن"هذهِ المدينة سوف تكون خارج حدود التصاميم الأساسية لمحافظة بغداد والمحافظات، حتى يتم تخفيف الزخم داخل العاصمة ومراكز المحافظات، لا سيما ذات الكثافات السكانية العالية، ونحقق عدة اهداف من هذا المشروع، والهدف الأول تخفيف الزخم الموجود في مركز العاصمة، وثانياً نحقق التنمية في المناطق، التي سوف تشهد انشاء المدن السكنية الجديدة".

وأعلنت «وزارة التخطيط في العراق»، أن التعداد العام لكل أسرة سيستغرق 50 دقيقة، مُوضحة آلية المباشرة بالتعداد السكاني، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

مواكبة التعداد التجريبي

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لبرنامج «واجب الصراحة»، الذي تبثه العراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، «نحيي القوات الأمنية التي وفرت الحماية للتعداد، كما نشكر شبكة الإعلام العراقي على دورها في مواكبة التعداد التجريبي».

ولفت إلى أن «التعداد العام لكل أسرة سيستغرق 50 دقيقة، وستكون الأسئلة الكترونية»، مُوضحًا أنه «سنباشر بتدريب 120 ألف عداد بعد العيد، وسيفرض حظر تجوال في يوم التعداد العام للسكان».

العراق: إنجاز 70٪ من أعمال التعداد التجريبي في 18 محافظة

أكدت وزارة التخطيط في العراق، يوم الأربعاء، إنجاز 70٪ من أعمال التعداد التجريبي في 18 محافظة وسط استجابة ممتازة من المواطنين، مشيرة إلى أن عملية تناقل البيانات تجري بشكل سلس وآمن وسط تعاون كبير من المحافظات. 

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "التعداد التجريبي مستمر منذ انطلاقه في 31 أيار الجاري في 18 محافظة ومن المؤمل أن ينتهي في 13 حزيران الجاري".