مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس اليوم الخميس 13 يونيو 2024

نشر
الأمصار

يتميز طقس الخميس 13 يونيو 2024 بسحب عابرة بأغلب الجهات تكون أحيانا كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار المتفرقة وظهور خلايا رعدية بعد الظهر بالوسط الغربي في تونس.

وتهب الرياح من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيا فقوية قرب السواحل وبالجنوب مع دواوير رملية محلية وضعيفة فمعتدلة ببقية المناطق.

ويكون البحر مضطربا فمحليا شديد الإضطراب بالشمال وشديد الإضطراب بالسواحل.

وتتراوح الحرارة القصوى بين 28 و 34 درجة بالشمال والوسط والجنوب الشرقي وتكون في حدود 26 درجة قرب السواحل وبين 37 و 43 ببقية مناطق الجنوب وتصل محليا إلى 46 درجة مع ظهور الشهيلي.

وكان أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن طقس اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024 سيكون مغيمًا جزئيًا بأغلب المناطق، وأحيانًا كثيف السحب بالجهات الغربية للشمال والوسط مع ظهور خلايا رعدية محلية مصحوبة ببعض الأمطار المتفرقة. 

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تهب الرياح من القطاع الشمالي بالشمال ومن القطاع الشرقي بالوسط والجنوب، وتكون قوية بالمرتفعات الغربية وبالجنوب مع رياح رملية محلية، وضعيفة فمعتدلة ببقية المناطق. 

وتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن البحر يكون متموجًا، والحرارة في انخفاض ملحوظ خاصة بمناطق الجنوب.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تتراوح الحرارة بين 26 درجة بأقصى الشمال إلى 33 بولاية تطاوين و38 درجة بالجنوب الغربي.

تونس.. البنك المركزي يتوقع انتعاش النشاط الاقتصادي عام 2024

توقع البنك المركزي في تونس، في أحدث نشرية أصدرها الجمعة 7 يونيو 2024 انتعاش النشاط الاقتصادي عام 2024، وذلك في سياق ارتفاع مرتقب لإنتاج زيت الزيتون والحبوب هذا الموسم.

في المقابل، أشارت نشرية مؤسسة الإصدار إلى ضعف الإنتاج في الصناعات التحويلية الموجهة للتصدير واستمرار الصعوبات في قطاع المحروقات في الربع الأول من عام 2024 إلى جانب تباطؤ النشاط السياحي والحركة الجوية.

الأمصار

وبينت المعطيات، في جانب أخر، تباطؤ التضخم في الربع الأول من هذا العام في ظل زيادة احتياجات البنوك من السيولة وارتفاع مؤشر سوق الأسهم جنبا إلى جنب مع انخفاض في الإصدارات العامة.

هذا وانكمش عجز الحساب الجاري وسط انخفاض صافي متطلبات التمويل وارتفاع قيمة الدينار مقابل اليورو وانخفاض قيمته مقابل الدولار خلال الربع الأول من عام 2024، مع زيادة معاملات الصرف الأجنبي مقابل الدينار بين البنوك.

وأبرزت بيانات البنك المركزي في تونس، أنه بعد تسجيل تباطؤ حاد في عام 2023، بمعدل نمو منخفض قدره 0.4٪، من المتوقع أن تطور نمو النشاط الاقتصادي الوطني في عام 2024، ولكنه سيظل عند مستوى منخفض نسبيا (+2.1٪)