مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: السودان يتدمر بسبب حرب تدور بين طرفين

نشر
مفوض الأمم المتحدة
مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، أن "نسبة قتل المدنيين في النزاعات المسلحة ارتفعت إلى 72%".

وخلال كلمته في افتتاح الدورة الصيفية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قال تورك إن: "الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة تتسبب في معاناة إنسانية كبيرة"، مؤكدا أن الوضع في الضفة الغربية والقدس الشرقية يتدهور بشكل كبير.

وعن القضية السودانية، أوضح المسؤول الأممي أن "السودان يدمر في حرب بين طرفين"، محمّلا كلاهما مسوؤلية ارتكاب جرائم حرب هناك.

كما طالب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، من الحكومة في السودان على إجراء تحقيق في الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها.

واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم للقتال.

مجلس الأمن يناقش الوضع في السودان وليبيا وأوكرانيا اليوم وغدًا

ومن المقرر أن، يعقد مجلس الأمن، على اليوم وغدًا، 3 جلسات لمناقشة الوضع في السودان وليبيا وأوكرانيا.

ويعقد مجلس الأمن وفقا لبيان اليوم الثلاثاء، جلسة إحاطة مفتوحة ومشاورات مغلقة بشأن الوضع في السودان، تناقش جهود الأمم المتحدة لدعم السودان في طريقه نحو السلام والاستقرار، ومن المقرر أن يقدم المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان رمطان لعمامرة، ومدير شعبة العمليات والدعوة التابعة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إديم ووسورنو، وممثل المجتمع المدني، الإحاطة غدا.

كما يعقد المجلس اليوم أيضًا إحاطة مفتوحة بشأن أوكرانيا حيث طلبت سلوفينيا والولايات المتحدة اللذان يشاركان في تناول القضايا السياسية في أوكرانيا – الاجتماع، و من المتوقع أن تقدم فيه وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، إحاطة.

من جهة أخرى، يعقد المجلس غدًا الأربعاء، جلسة إحاطة مفتوحة، تعقبها مشاورات مغلقة، بشأن الحالة في ليبيا وعمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومن المتوقع أن تقدم ستيفاني كوري، نائبة الممثل الخاص والموظف السياسي المسؤول عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إحاطة.