مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الكنيست: قتال حزب الله سيكون معقدًا الآن أو لاحقًا

نشر
الكنيست
الكنيست

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، قتال حزب الله سيكون معقدا الآن أو لاحقا، وذلك بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

قرار عاجل من الكنيست:

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست، :"لسنا في وضع مناسب لخوض قتال على الجبهتين الشمالية والجنوبية".

يصوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على قانون يعفي اليهود المتشددين من الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وذلك حسبما جاء في منشور لـ  الكنيست الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني بشأن جدول أعماله. 

ويأتي التصويت على القانون من قبل الكنيست الإسرائيلي، بعد يوم واحد من استقالة عضوي مجلس الحرب بيني غانتس وغادي أيزنكوت وتحولهما إلى صفوف المعارضة، مع رفضهما بالأساس للقانون، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن العيون ستتجه في الكنيست إلى وزير الدفاع يوآف غالانت الذي كان يعارض طرح القانون للتصويت من دون وجود توافق في الحكومة حوله، وسط تساؤلات عما إذا كان سيواصل معارضة طرحه أم سيصوت إلى جانبه بعد أن تحولت الحكومة كلها إلى يمينية تؤيد القانون.

 

ولكن في وقت لاحق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن غالانت قرر معارضة قانون إعفاء اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية.

وبحسب الصحيفة، فإن معارضة غالانت الذي ينتمي لحزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو لن تؤدي إلى الفشل في تمرير القانون كون الائتلاف الحاكم يمتلك 63 عضوا مؤيدا في الكنيست بدون غالانت من أصل 120 عضوا، لكن معارضته ستشكل أهمية في قضية الرأي القانوني فيما بعد كونه يشغل منصب وزير الدفاع.

لا تزال أزمة تجنيد «الحريديم» تُؤرق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، فبينما يُطالب بعض الحريديم بتنفيذ قرار التجنيد على أساس أنهم أبناء الشعب اليهودي ويجب أن يخدموا في الجيش مثل باقي الإسرائيليين، ويرفض آخرون القرار بل ويُثيرون الشغب، مما يجعل من الصعب التوصل إلى حل يُرضي جميع الأطراف.

وتُواجه حكومة الاحتلال برئاسة «نتنياهو» أزمة حول كيفية تعويض الانخفاض الواضح في قوام الجيش الإسرائيلي نتيجة الحرب التي استمرت ستة أشهر، ويدعو العديد من المسؤولين إلى تجنيد اليهود الحريديم بموجب قانون التجنيد الجديد.

قانون التجنيد

وفي هذا الصدد، انتقدت الأحزاب الدينية المُتشددة «الحريديم» سلوك رئيس وزراء إسرائيل «بنيامين نتنياهو» بخصوص قانون التجنيد، مُشددة على أنه يتلاعب بالقانون لتأجيل الانتخابات حتى يعود «ترامب» للبيت الأبيض.

وقالت الأحزاب إن نتنياهو يتلاعب لكسب الوقت حتى يتمكن من الخروج إلى الانتخابات بوجود ترامب في البيت الأبيض.

وأضافوا: "يعتمد علينا ويطلق الألاعيب ويستغلنا.. عندما يكون كل هدفه عدم التعرض للإذلال في التصويت في الحكومة من قبل وزراء الليكود.. إنه لا يُفكر أبدًا في التشريع في الكنيست".