مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. تأجيل فتح معبر رأس أجدير لأسباب أمنية بالجانب الليبي

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات التونسية ، أنه تقرر تأجيل فتح معبر رأس اجدير الحدودي للمرة الثانية خلال أسبوع، ووفق تصريحات مصادر رسمية للإعلام التونسي يتعلق هذا  التأجيل  بأسباب أمنية بالجانب الليبي.


وكان من المقرر أن يفتح اليوم الاثنين 24 جوان/ يونيو بحضور وزيري الداخلية التونسي والليبي ولكن خلافات بين أطراف ليبية هددت بقطع الطريق على المتجهين إلى المعبر من ليبيا إلى تونس لأسباب تخصهم نقلا عن مصادر اعلامية قالت إن محتجين من مدينة زوارة سيغلقون الطريق الساحلي من منطقة أبو كماش.
ويذكر أن اتفاقا سابقا بين الوزيرين وقع امضاؤه في بداية الشهر الحالي بخصوص فتح المعبر على مرحلتين الأولى خاصة بالحالات الإنسانية والاستعجالية وأمام البعثات الديبلوماسية وهو ما تم تفعيله رسميا،  اما فتحه بشكل نهائي أمام مواطني البلدين فكان مبرمجا إلى يوم 21 يونيو ثم تأجل إلى يوم 24 من نفس الشهر  ليتواصل الغلق من الجانب الليبي للمرة الثانية على التوالي.

ليبيا.. رئيس مجلس النواب يبحث زيادة مرتبات أعضاء الهيئات القضائية

بحث رئيس مجلس النواب في ليبيا المستشار عقيلة صالح، أمس السبت، مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار مفتاح القوي ووزير العدل بحكومة ليبيا خالد مسعود، مقترح قانون زيادة مرتبات أعضاء الهيئات القضائية الذي عرض على مجلس النواب في ليبيا خلال وقت سابق واتخذت حياله العديد من الإجراءات النهائية لتفعيله والعمل به.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب في ليبيا عبدالله بليحق، إن اللقاء تطرق إلى مناقشة العديد من الجوانب والبنود المشتركة بين وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء، ومنها القرارات الإدارية الصادرة عن وزير العدل والتي أسهمت في تسهيل العمل القضائي والإسراع من وتيرة إتمام الإجراءات القضائية في أروقة المحاكم بمختلف دوائرها.

وبين المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب في ليبيا عبدالله بليحق، أن الحاضرون أكدوا على ضرورة تضمين القانون مع الميزانية العامة للدولة، وهو ما رحب به رئيس البرلمان، مؤكداً دعمه للمؤسسات القضائية، مشدداً على أهمية أن يكون الجهاز القضائي بمنأى عن التجاذبات السياسية.

كما أثنى رئيس المجلس الأعلى للقضاء خلال هذا اللقاء على دور وزارة العدل في رفع مستوى الخدمات المقدمة للهيئات القضائية.