مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بلجيكا: نعتمد اليوم حزمة العقوبات الرابعة عشر ضد روسيا

نشر
الأمصار

أعلنت بلجيكا على لسان وزيرة خارجيتها، حجة لحبيب، أن "مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، سيتبنى اليوم "الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات ضد روسيا" بسبب الحرب التي تشنها في أوكرانيا، حسبما قالت وكالة آكى الإيطالية.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفنلندية، إلينا فالتونين، فى تصريحات على هامش انعقاد المجلس في لوكسمبورج، اليوم الاثنين، إن العمل على "الحزمة الخامسة عشرة من الإجراءات التقييدية، سيبدأ على الفور".
وكانت بلجيكا لمجلس الاتحاد الأوروبي أعلنت الأسبوع الماضي عن موافقة سفراء الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي، على حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا التي تقوم بعملية عسكرية في أوكرانيا.

وقالت بلجيكا، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) - حسبما ذكرت قناة "آر تي بي إف" الإخبارية البلجيكية، إن"هذه الحزمة تنص على تدابير جديدة مستهدفة وتعظم تأثير العقوبات الحالية من خلال سد الثغرات".

بلجيكا: الخسائر بصفوف المدنيين بغزة أمر غير مقبول

قالت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، إن الخسائر بصفوف المدنيين في قطاع غزة والعنف المستمر “أمر غير مقبول”.

وجاءت تصريحات لحبيب في منشور على حسابها، بمنصة إكس، بشأن قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة ومقتل وإصابة العشرات.

ودعت لحبيب، إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية بغزة، كما حثت جميع الأطراف على تمهيد الطريق للسلام.

وشددت وزيرة الخارجية البلجيكية على أن الخسائر بصفوف المدنيين في القطاع والعنف المستمر "أمر غير مقبول".

رئيس وزراء بلجيكا يُعلن استقالته بعد هزيمة ثقيلة في الانتخابات الأوروبية

أعلن رئيس وزراء بلجيكا «ألكسندر دي كرو»، استقالته بعد هزيمة حزبه حزب «الليبراليين والديمقراطيين الفلمنكيين» (Open Vld) في الانتخابات الأوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام بلجيكية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

حزب دي كرو

ومع فرز ما يقرب من 90 % من الأصوات، حصل حزب دي كرو حاليا على 5.9 بالمائة من الأصوات في الانتخابات الفيدرالية، وقال رئيس الوزراء البلجيكي: «غدا سأستقيل من منصبي كرئيس للوزراء، لكن الليبراليين أقوياء، وسوف نعود».

استقالة رئيس الوزراء البلجيكي ليست أمرا جديدا، فمن الشائع في بلجيكا أن يستقيل رئيس الوزراء بعد الانتخابات، ليسهل على الملك عقد مشاورات لتشكيل حكومة جديدة، ومع ذلك، ينبغي على رئيس الوزراء أن يحتفظ بمنصبه مؤقتا.

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد حل البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة بعد فوز اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات الأوروبية بفارق كبير بينه وبين معسكر الغالبية الرئاسية.

وفي انتخابات البرلمان الأوروبي، تصدر حزب الشعب الأوروبي، أكبر حزب في البرلمان الأوروبي، وهو يدعم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نتائج الانتخابات وفقا لأحدث بيانات مسح اقتراع الناخبين.

وأفادت البيانات التي نشرتها بوابة نتائج الانتخابات اليوم الأحد، أن حزب الشعب الأوروبي سيحصل على 181 مقعدا من أصل 720 مقعدا في البرلمان الأوروبي الجديد.

أوكرانيا.. زيلينسكي يطير إلى «بلجيكا» لتوقيع اتفاقية أمنية

وفي وقت سابق، زار الرئيس الأوكراني المُنتهية شرعيته «فلاديمير زيلينسكي»، بروكسل، للتوقيع على «أحدث اتفاقية أمنية» تعقدها كييف مع الحلفاء الغربيين، وفقًا لما أعلن مكتب رئيس الوزراء البلجيكي، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الثلاثاء.

ووفقًا لما ذكرته «فرانس برس»، عقد زيلينسكي مؤتمرًا صحفيًا مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو بعد توقيع الطرفين على «اتفاقية أمنية ثنائية».

كما قالت الوكالة إن زيلينسكي زار قاعدة جوية عسكرية في العاصمة البلجيكية بروكسل والتقى بمدربين يساعدون في تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات «إف-16».

وبحسب الوكالة "«عهدت بلجيكا بتزويد كييف بمقاتلات من طراز "إف-16" كجزء من مبادرة أوروبية أوسع، ويؤمل أن تبدأ عمليات التسليم هذا العام».