مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر تترأس اجتماع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن

نشر
الأمصار

عقدت لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن، برئاسة السفير عمار بن جامع، اجتماعا عاما بمقر الأمم المتحدة، استقبل خلاله الممثل الدائم للجزائر لدى المنظمة الأممية، وزير الأمن القومي الغاني، ألبرت كان دابا، الذي قدم عرضا مفصلا حول التدابير التي اتخذها بلده لمكافحة الإرهاب.

واستعرض ألبرت كان دابا، خلال هذا الاجتماع، التقدم الذي أحرزته غانا في تنفيذ التوصيات التي توجت زيارة اللجنة سنة 2019، حيث أكد الوزير الغاني أنه تم تنفيذ 87% من مجموع 63 توصية، ما مكن من تعزيز قدرة بلده في منع الإرهاب ومكافحته.

وبعد التنويه بالجهود التي بذلتها غانا، أدار السفير عمار بن جامع جلسة خصصت للأسئلة والأجوبة البناءة بين أعضاء لجنة مكافحة الإرهاب ووزير الأمن القومي الغاني.

وقد مكن هذا الاجتماع من تبادل مثمر حول التحديات والفرص في مجال مكافحة الإرهاب في غرب إفريقيا.

وستواصل اللجنة برئاسة الجزائر عملها بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء، بما فيها الإفريقية، من أجل تعزيز القدرات في مجال مكافحة الإرهاب.

وكان أكد وزير العدل الجزائري حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، اليوم الخميس،  أن الجزائر انخرطت في “كافة مجهودات المجتمع الدولي الرامية لمكافحة المخدرات والتزمت منذ عقود بالتصدي لهذه الآفة من خلال عمليات متعددة الأوجه والأشكال”.

وقال الوزير خلال مشاركته في أشغال يوم دراسي حول “أهم التعديلات الواردة في القانون 23-05بين النظري والتطبيق” و المتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشروع بها”، بالنادي الوطني للجيش  في بني مسوس بالجزائر العاصمة،  أن ظاهرة المخدرات باتت من “أعقد المشكلات” التي تواجه المجتمع الدولي, “لاسيما وأن استفحال هذه الظاهرة –كما قال– أصبح يستنزف قدرات الدول”.

كما  أبرز وزير العدل حافظ الأختام, أن التعديلات الواردة في هذا القانون عرفت “مشاركة مميزة” لكافة القطاعات التي لها صلة بموضوع مكافحة المخدرات وإدمانها.

بدوره وزير الصحة عبد الحق سايحي اليذ حضر هذا اليوم الدراسي، ذكّر أن برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, يولي “أهمية لضرورة مرافقة المريض المدمن والتكفل به مع رصد كافة الوسائل والإمكانيات لذلك”.